“رمضان”يعيد للمسلسلات التاريخية مكانتها بعد سنوات من الغياب ” فيديو”

“رمضان”يعيد للمسلسلات التاريخية مكانتها بعد سنوات من الغياب ” فيديو”

كل الوطن- فريق التحرير:  من المنتظر أن يشهد الموسم الرمضاني هذا العام عودة التنافس بين المسلسلات التاريخية، بأعمال ترتكز على حقب زمنية مختلفة، وذلك بعد سنوات من الغياب النسبي لهذه النوعية من الدراما.حسب عاجل الالكترونية

وتسابقت الأعمال المشاركة في الموسم الرمضاني، على محاكاة الفترة التاريخية بما تحمله من دقة في الإكسسوارات والملابس، والاستعانة بالجرافيك لتجسيد المعارك، ما يكشف الضخامة الإنتاجية التي تتكلفها الدراما التاريخية قياسا على غيرها من المسلسلات.

أحمد بن حنبل

يتناول العمل الذي صور في 7 دول وكتب 4 مرات، الفترة الزمنية والتاريخية للإمام أحمد بن حنبل، بين ولادته عام 164 هجرية ورحلات طلبه للعلم، ومحنته الكبرى، حتى مرضه ووفاته في 241 هجرية.

العمل من تأليف محمد اليساري ويلعب دور الإمام أحمد بن حنبل الفنان السوري مهيار خضور الذي سبق له أن جسّد شخصية خالد بن الوليد في مسلسل “عمر بن الخطاب”.

يُذكر أن العمل الفني خضع للمراجعة من قبل لجنة شرعية وتاريخية متخصصة لتكون الروايات “صحيحة”.

قضاة عظماء

يتناول العمل السيرة الذاتية لعشرة قضاة في فترة حكم الدولة العباسية، الذين كانت لهم بصمات قوية في التاريخ الإسلامي، ومحاولة طرح قضايا مهمة لنماذج مسلمة والتي يحتذى بها في المنهج الإسلامي، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المعاصرة التي ظهرت مؤخرًا في المجتمعات العربية وأصبحت تهدد الاستقرار مثل قضايا القتل والتكفير، وغيرها من الأمور المهمة التي تخص المسلم.

المسلسل من إنتاج شركة صوت القاهرة بالمشاركة مع منتج خاص، ومن إخراج السوري عبدالقادر الأطرش، ويقوم ببطولته، أشرف عبدالغفور، أحمد ماهر، محمد رياض، أحمد بدير، السوري أيمن زيدان، أحمد عبدالعزيز، حسن يوسف، كمال أبورية، محسن محيي الدين، غسان مسعود. ويجسد كل نجم، شخصية “قاض” من عظماء القضاة في التاريخ الإسلامي، على مدار ثلاث حلقات، مثل شريك بن عبدالله، أبوبكر الأنصاري، إياس بن معاوية، أحمد الكوراني، ابن عبد الدولة، وشريح بن الحارث، وغيرهم.

ومن المقرر عرض المسلسل على التليفزيون المصري، وقناتين فضائيتين مصريتين.

الأزهر

مسلسل رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد بالتعاون بين البحث العلمي والأزهر الشريف، يستعرض تاريخ الأزهر منذ تأسيسه عام 972م في عهد القائد جوهر الصقلي والدولة الفاطمية، مرورًا بدولة المماليك، وصولًا إلى الدولة العثمانية، ثم حكم محمد علي، وحتى قيام ثورة 1919م، في إطار علمي تاريخي درامي ويضم نخبة من الممثلين؛ حيث يقوم بالبطولة الفنان إياد نصار وعبد الرحمن أبو زهرة وناصر سيف والفنانة سوسن بدر.

جدير بالذكر أن المسلسل حصل على جائزة أفضل مسلسل في “ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة” وأبدت عديد من الدول رغبتها في شراء حق البث لذا تمت ترجمته إلى الإنجليزية.

سمرقند

ملحمة تاريخية بحبكة درامية معاصرة؛ حيث يستند العمل إلى الأساس التاريخي في شكله العام وشخصياته الرئيسة، ولا يرتبط لا من قريب أو بعيد بأي عمل أدبي أو نص آخر يحمل الاسم نفسه، إلا من خلال المراجع التاريخية التي توثق تلك الفترة.

ويروي المسلسل تفاصيل عن ولاية العهد وعن إدارة الحكم والصراعات التي تحدث على السلطة عمومًا، وهذه الصراعات التي قد تؤدي إلى نتائج سلبية إن لم تدر بشكل سليم، وتعود بالخسارة على المملكة وعلى الشعب، كما أن هناك شخصية خطيرة ومهمة وهو “نظام المُلك” الذي يمثل رجل الدولة بامتياز.

العمل من تأليف محمد البطوش وإخراج إياد الخزوز، ويلعب الأدوار الرئيسة فيه، عابد فهد، ميساء مغربي، يوسف الخال، أمل بوشوشة، يارا صبري، عاكف نجم، رشيد ملحس وركين سعد، وأخرون.

مالك بن الريب

يتناول المسلسل سيرة حياة شاعر بني تميم الصعلوك مالك بن الريب وأصحابه، في مقاربة إنسانية، تلقي الضوء على بعض إشكالات الواقع المعاصر، كما يعيد الاعتبار إلى الدراما التاريخية بوصفها ضرورة ثقافية في ظل الاستقطابات الحادة وتنوع المرويات التي تتناول التاريخ العربي وتعدد توظيفاتها.

المسلسل من تأليف صالح الشورة ومن إخراج محمد لطفي، وبطولة ياسر المصري ومارغو حداد وزهير النوباني ونادرة عمران وعبير عيسى وأحمد العمري ومحمد الإبراهيمي.

السلطان والشاه

تدور أحداث المسلسل حول الصراع بين السلطان سليم الأول والشاه اسماعيل، ويحاول العمل استعراض جزء من هذا التاريخ واللجوء إلى الاساءة للطوائف والمعتقدات أو إدانة جزء من التشريعات في سعي إلى التفاهم بين المذاهب وقبول الآخر دون اللجوء إلى القوة أو الخرافات والإزاحة والغلو وتعميق أي خلاف ديني.

ويكشف المسلسل كيف أن العرب أصبحوا ضحية هذا التوجه بأسلوب فنى روائي متوازن، ويؤكد العمل وحدة الأمة مهما اختلفت المذاهب والتفسيرات والاجتهادات.

ويجسد الفنان سامر المصري دور السلطان سليم الأول بينما يقوم الفنان محمد رياض بدور الشاه اسماعيل الصفوي، ويجسد الفنان كمال أبورية شخصية ستاجلو، والفنان أحمد ماهر في دور ادريس، ويقوم الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة بتجسيد دور السلطان بايزيد.

قرطاج

أحد المسلسلات التونسية لهذه السنة، يتحدث عن تاريخ المدينة العظيم، وستكون الأزياء من الحقبة القرطاجية وشبيهة بلباس الرومان، وهو إنتاج تاريخي ضخم، من بطولة هند صبري وظافر العابدين وسهير بن عمارة، ومن إخراج مجدي السميري.

“رمضان”يعيد للمسلسلات التاريخية مكانتها بعد سنوات من الغياب ” فيديو”
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-05-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن1