اردوغان:جولتنا الخليجية الأخيرة جاءت بغرض الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات

2017 02 17
2017 02 17
اردوغان:جولتنا الخليجية الأخيرة جاءت بغرض الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات

كل الوطن- الخليج اون لاين:قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن جولته الخليجية الأخيرة جاءت بغرض الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات، مؤكداً أنها ستكون مثمرة جداً.

وكان الرئيس التركي قد أجرى جولة، الأسبوع المنصرم، شملت البحرين والسعودية وقطر، في إطار تعزيز العلاقات التركية الخليجية.

وفي تصريحات لقناة “العربية”، أكّد أردوغان أن بلاده وصلت إلى مرحلة مهمّة جداً في الطريق إلى الاستقرار، مؤكداً حاجة أنقرة “الماسّة” إلى دعم جادّ من دول الخليج، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

الرئيس التركي نفى أيضاً نيّته التحوّل إلى خلافة، مشيراً إلى أن بلاده بصدد الاستفتاء على النظام الرئاسي، “الذي لا يشمل التحوّل للخلافة”.

كما جدّد رفضه إقامة “دولة ما” شمالي سوريا، قائلاً: “من يسعى لذلك فسيدفع الثمن باهظاً”، وذلك في إشارة إلى مسعى الأكراد لإقامة دولة خاصة بهم في هذه المنطقة.

وتابع: “الرقة تعتبر معقلاً أساسياً لداعش (الإرهابي)، ونحن كقوات تحالف يجب أن نحقّق هدفنا المتمثل في تطهيرها من التنظيم، وبعدها نستطيع أن نسلّم المنطقة لسكانها الأصليين من إخواننا العرب”.

ووصف أردوغان نظام الأسد بـ “المجرم”، قائلاً إنه “قتل أكثر من مليون سوري، وقام بتدمير الحضارة بشكل وحشي”.

وعن علاقته مع موسكو قال أردوغان: إن “تحسين العلاقات مع روسيا قد يقلق البعض، ولكن العلاقات الجيدة مهمة جداً لمستقبل المنطقة”.

على جانب آخر، اعتبر الرئيس التركي قرار نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، فرض حظر على شعوب الدول السبع من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، “قراراً خاطئاً”.

وفيما يتعلق بالإخوان المسلمين، أكّد أنه لن يتسامح مع أعضاء الجماعة الموجودين في تركيا إن ثبتت صلتهم بأي عمل إرهابي، مضيفاً: “الإخوان جماعة فكرية ليست إرهابية، ولم نرَ غير ذلك”.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.