شحنات سلاح إيرانية تكذب تصريحات روحاني حول المملكة

آخر تحديث : الأربعاء 12 أبريل 2017 - 3:05 مساءً
2017 04 12
2017 04 12
شحنات سلاح إيرانية تكذب تصريحات روحاني حول المملكة

كل الوطن – متابعات: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده مستعدة لـ”تأسيس علاقات جيدة مع كل جيرانها، ومن بينهم المملكة العربية السعودية”.

وأضاف روحاني -في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)- أن “ما حدث أمام السفارة السعودية في طهران –حادث اقتحام السفارة- قام به بعض الأشخاص المتهورين، وأدانته جميع المؤسسات”.

وقال روحاني، إن “الخطوات الإيجابية التي اتّخذت حتى الآن، لاسيما السماح للحجاج الإيرانيين بالانضمام إلى الحجاج الآخرين في الموسم المقبل، من شأنها المساهمة في تحسين العلاقات”.

لكنه زعم -في سياق تصريحاته- أنه “على المملكة العربية السعودية وقف إجراءاتها في اليمن، لأنها تشكل عقبة أمام تحسين العلاقات معها”، دون إشارة للانقلاب الذي قامت به الميليشيات الحوثية المدعومة من إيرانية على الشرعية والمؤسسات اليمنية، وعمليات النهب المنظم، والتدمير الذى قامت به في أرجاء اليمن.

وأضاف روحاني: “في ما يتعلق بسوريا، نأمل أن تحقق محادثات أستانا التقدم المنشود والتوصل إلى سلام دائم في سوريا، وأن يكون هذا أساسًا جيدًا للعلاقات مع الدول الأخرى”.

وتأتي تصريحات روحاني المتناقضة، بعد فترة وجيزة من كشفت مصادر إقليمية وغربية عن أن إيران كثفت مؤخرًا إرسال شحنات أسلحة متطورة ومستشارين عسكريين إلى ميليشيا الحوثي في اليمن، ضمن توجه لتمكين حلفائهم الحوثيين من تعزيز سيطرتهم هناك.

وذكرت معلومات لوكالة “رويترز”، نقلًا عن مصادر مطلعة على التحركات العسكرية، أن إيران زادت -في الأشهر الأخيرة- دورها في الحرب باليمن المستمرة منذ عامين.

وكثفت طهران إمدادات السلاح وغيرها من أشكال الدعم. وأشارت إلى أن الدعم الإيراني يضاهي الاستراتيجية التي انتهجتها طهران لدعم حليفها حزب الله اللبناني في سوريا.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.