د. عبدالمجيد الجلاَّل : سطورٌ مُضيئة في سجل العلاقة السعودية الأمريكية

2017 05 18
2017 05 18
د. عبدالمجيد الجلاَّل : سطورٌ مُضيئة في سجل العلاقة السعودية الأمريكية

القمة السعودية الأمريكية في الرياض قمة تاريخية بامتياز ، وتبدو أهميتها في اختيار السعودية كأول دولة يزورها الرئيس ترامب ، في بدء جولاته الخارجية ، لكونها كما قال الرئيس الأمريكي الوصية على أقدس المواقع الإسلامية، ولكونها كذلك تترأس التحالف الإسلامي العسكري المُكوَّن من أكثر من 40 دولة لمحاربة الإرهاب والتَّطرف والعنف، وترسيخ الوسطية والاعتدال داخل المنظومة العربية والإسلامية، ولها في ذلك تجارب ناجحة، كما تقاتل تنظيم الدولة في سورية والعراق ضمن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2014، وتقود التحالف العربي ضد جماعة الحوثيين في اليمن.

لذا أراد الرئيس ترامب أن يستثمر الزخم السعودي في محاربة الإرهاب، بالشراكة مع السعودية، وبناء علاقة أفضل مع العالم الإسلامي بإطلاق مشروع تحالفٍ أمريكي إسلامي أوسع، وجبهة عريضة، للتصدي للَّتطرف والعنف والإرهاب .

على مدى ثمانين عاماً، ومنذ اجتماع الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله مع الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت، في عام 1945 والعلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية، تترسخ وتتجذر. إذ شرعت الدولتان في بناء علاقات استراتيجية سياسية واقتصادية ودفاعية وأمنية وثقافية لتعزيز المصالح المشتركة بينهما. حتى أضحت قيمة التبادل التجاري بينهما نحو 80 مليار$. إذ تعد الولايات المتحدة من أكبر الدول المصدرة للسعودية. كما أنَّ السعودية واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط داخل السوق الأمريكية في الشرق الأوسط. فالقيمة السنوية للنفط الخام السعودي المصدر إلى الولايات المتحدة تصل إلى 50 مليار$. كما أنَّ الاستثمارات السعودية في

الولايات المتحدة تتراوح ما بين 500 إلى 700 مليار$. كما تمَّ منح أكثر من 300 رخصة استثمارية لشركات أمريكية لدخول السوق السعودية. ومن المتوقع أن يتم توقيع المزيد من اتفاقيات الشراكة الاقتصادية والدفاعية والأمنية بين البلدين أثناء زيارة الرئيس ترامب للسعودية.

على كل حالٍ العلاقة السعودية الأمريكية أقوى مما مضى ، وسوف تزداد قوةً مع جهودهما المشتركة في هزيمة الأيديولوجيات المتطرفة. وضمان الأمن الإقليمي والدولي. وهو ما يتم تحقيقه من خلال التعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية. ومن خلال بناء شراكات اقتصادية جديدة متينة ومرنة وطويلة الأجل.

خاص: كل الوطن

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.