فوائد واهمية التين الشوكي

2017 07 15
2017 07 15
فوائد واهمية التين الشوكي

التين الشوكي هو نبات مثل الصبّار و له فوائدٌ صحيةٌ وطبيعةٌ كثيره لإحتوائه على گمية من البذور بالإضاف الى نسبة گبيرة من السگريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومتوسط من الاملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”ا” و عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو امرٌ هامٌ بالنسبة للنساء والاطفال .

اهمية التين الشوكي : – سهل الامتصاص ومولد للطاقة ويفيد في علاج الامساك المزمن وخاصة عند المسنين . – شراب التين مدر للبن الام . – يحتوي التين الشوكي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وايقاف النزيف . – يفيد في علاج الدمامل والقروح والجروح . – مقوي عام للرياضيين والحوامل والمراهقين .

فوائد التين الشوكي : – له دور فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويُقلل من إمتصاص الدهون والسكريات . – يُقلل من شعور الفرد بالظمأ في الجو الحر، ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يُساعد على إنقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي . – تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية، بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة مُنخفضة من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وسكر الدم . – للبذور السمراء الموجودة في ثمار التين الشوكي دور فعال في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي. لذا فهو مفيد للأشخاص المُصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثيير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير . – لثمار التين الشوكي دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك، بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة . – يحتوي عصير التين الشوكي على تركيزات مُرتفعة من الفلافينويد المُضادة للأكسدة والتي تعمل على مُعادلة الشقوق الحرة المُسببة للسرطان . – يحتوي التين الشوكي على عنصر النحاس الضروري لحرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب، وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين، ومرونة الجلد والأوعية الدموية وإنتاج هرمون الغدة الدرقية . دراسات وابحاث عن التين الشوكي :

– كشفت الأبحاث العلمية أن التين الشوكي يُساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تُنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين . – أشارت بعض الدراسات الى أن تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات، والدوسنتاريا والإسهال، كما أنه مُدر للبول .

– اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة ، وهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة وتتنوع احجامه من كبيرة ومتوسطة واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”أ” ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال· ويقول د· سليم أمام مدير الطب الوقائي، أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر .

– اثبتت دراسه أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b وحسب ذات الدكتور، فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم• وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم •••؟ القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد .

المصدر” المرسال”

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.