الجبير: نأمل أن تسود الحكمة في قطر.. وخارجية فرنسا: يجب خفض التوتر

2017 07 16
2017 07 16
الجبير: نأمل أن تسود الحكمة في قطر.. وخارجية فرنسا: يجب خفض التوتر

كل الوطن- (CNN) : أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الجمعة، في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان، أنهما بحثا عدة ملفات خاصة بالأوضاع الراهنة في المنطقة، منها عملية السلام والأوضاع في سوريا والعراق واليمن، والأزمة الجارية مع قطر.

وقال الجبير إن “هناك مبادئ أساسية يجب أن تلتزم بها جميع الدول بما فيها قطر. الأول هو عدم دعم الإرهاب وتمويل الإرهاب. الثاني هو عدم دعم التطرف وعدم التحريض ونشر الكراهية عبر وسائل الإعلام بأي شكل كان وعدم استضافة إرهابيين أو أشخاص متورطين في تمويل الإرهاب أو مطلوبين من دولهم وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة”.

وأضاف: “نحن نأمل أن نستطيع حل هذه الأزمة داخل البيت الخليجي ونأمل أن تسود الحكمة الأشقاء في قطر ويستجيبون لمطالبات المجتمع الدولي، وليس فقط الدول الأربع، الذي يرفض دعم الإرهاب وتمويله ودعم التطرف واستضافة أشخاص متورطين بالإرهاب وعلى قائمات أممية وقائمات أمريكية وقائمات خليجية لتورطهم بهذا الشأن”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، الذي وصل إلى السعودية بعد زيارة قطر: “نشعر بقلق من الأزمة وآثارها على الصعيد السياسي والاقتصادي في وقت يتعين فيه على دول المنطقة أن تعمل سويا من أجل استقرارها وأمنها، ونوجه دعوة من أجل التهدئة والتشاور لحل الأزمة”.

وأكد جان إيف لو دريان على أهمية “الالتزام الحازم من الجميع ضد الإرهاب ومن يموله ويدعمه”. وأضاف: “نحن نأمل أن تسمح هذه الأزمة بتعزيز كافة الآليات لمكافحة الإرهاب”. وتابع بالقول: “تسوية هذه الأزمة يجب أن يتم فيما بين دول الخليج، وندعم الجهود الكويتية، ونحث على خفض التوتر من أجل إعادة الحوار وبناء الثقة”، معربا عن أمل بلاده في “ألا تؤثر الإجراءات المتخذة أيا كانت على السكان المدنيين”.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.