6بهارات فعّالة تساعدك على إنقاص الوزن

2017 08 20
2017 08 20
6بهارات فعّالة تساعدك على إنقاص الوزن

البهارات ليست فقط إضافات صحية لتحسين المذاق والحصول على رائحة جذابة لوصفاتك، لكنها تتمتع أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية. لكن هل تعلمين أنها أيضًا تساعدك في الحفاظ على رشاقتك.

إن كنت من محبي الطعام، فما رأيك باستخدام بعض أنواع البهارات لأطباقك اليومية بهدف إنقاص الوزن الزائد وزيادة معدل حرق الدهون.

1- القرفة

أضيفي القليل من القرفة لفنجان القهوة اليومي، أو وجبة حبوب الإفطار اليومية، فيعطيكي ذلك مذاق حلو ونكهة مميزة إلى جانب الفوائد الصحية المتعددة. فلا تساعد القرفة فقط على تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه، لكنها أيضًا تعزز التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

كما تساعد القرفة كذلك على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يساعد على عدم الشعور بالجوع وكبح الشهية لتناول الأطعمة السكرية. كذلك تحتوي القرفة على نسبة من معدن المنجنيز، الذي يساعد على الحفاظ على العظام. كما أنها مصدر غني بالألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم.

2- الكركم

الكركم من التوابل الأكثر شيوعًا في المطبخ الهندي. حيث يحتوي على مركب نشبط يسمى الكركمين، وهو المسؤول عن منع تخزين الدهون وزيادة الوزن نتيجة منع وصول الخلايا الدهنية لمجرى الدم.

ويعرف الكركم أيضًا بخواصه المضادة للالتهابات، ومحتواه الغني بمضادات الأكسدة، فيساعد على علاج الاكتئاب وإنعاش الذاكرة.

3- الكمون

الكمون من التوابل التي استخدمت منذ وقت طويل في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية. فيساعد على تحسين عملية الهضم، ويساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية داخل الجسم. إلى جانب ذلك، فيساعد الكمون على زيادة معدل التمثيل الغذائي، مما يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون.

وقد ثبت علميًا أن الكمون يتميز بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على تحسين الذاكرة وتقليل مستويات التوتر والإجهاد.

4- الفلفل الأحمر

مسحوق الفلفل الأحمر الحار يساعد على حرق الدهون بفعّالية. كما يساعد على كبح الشهية لساعات طويلة بعد تناول الطعام، فيساعد على تقليل السعرات الحرارية وتناول الدهون.

يعود ذلك إلى وجود المركب الكيميائي المسمى بالكابسيسين، وهو المسؤول عن المذاق الحار. ويساعد كذلك على تقليص الخلايا الدهنية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي. إلى جانب ذلك، فيعد الفلفل الأحمر منشط جنسي، حيث يساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

5- الفلفل الأسود

الفلفل الأسود من البهارات التي تتوافر غالبًا في جميع المطابخ. مادة البيبرين، التي تتوافر في الفلفل الأسود، يساعد على منع الجسم من تكوين خلايا دهنية جديدة.

وقد ثبت أنه عندما تمزج مادة البيبرين مع أي مادة أخرى لكبح الشهية كالكابسيسين أو أي من التوابل الأخرى، فيساعد ذلك على مضاعفة حرق السعرات الحرارية بنفس المقدار عند القيام بالسير على الأقدام لمدة 20 دقيقة. لذلك، احرصي على إضافة الفلفل الأسود لوجباتك اليومية للتخلص من الكيلوجرامات الإضافية.

6- الخردل

هل تفضلين نكهة الخردل التي تضاف للساندوتشات أو البرجر؟ فما رأيك بإضافة بذور الخردل لأطباقك أيضًا. فلا يساعد ذلك فقط على تعزيز معدل التمثيل الغذائي، لكنه يساعد كذلك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

تعمل بذور الخردل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة 25 %. كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية كالسلينيوم، البروتين، المانجنيز، الحديد وغيرها. لذلك فهي من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، مع العديد من الفوائد الصحية.

المصدر: مجلة حياتك

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.