وزارة الشؤون البلدية تصدر تعميماً حول ترخيص بناء الفلل السكنية

2017 09 12
2017 09 12
وزارة الشؤون البلدية تصدر تعميماً حول ترخيص بناء الفلل السكنية

كل الوطن – الرياض – متابعات: أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية م. عبداللطيف آل الشيخ تعميما لكافة الأمانات التابعة للوزارة بخصوص “الدليل الإجرائي الموحد” و”الوثيقة التقنية لتطبيق الإجراءات الجديدة لتراخيص بناء الفلل السكنية” والتي تم إعدادها من قبل فريق عمل مشترك من وكالة الوزارة للشؤون الفنية ومركز المعلومات البلدية وبعض الامانات، وذلك لتحقيق الهدف الثاني “تسهيل الحصول على ترخيص بناء فيلا سكنية ضمن مخطط معتمد لا يتجاوز عشرة أيام عمل كحد أقصى” أحد أهداف مبادرة الأتمتة وتسهيل الاجراءات ويتم تنفيذه من خلال برنامج مستهدفات عام 2017م.

ويأتي ذلك في إطار تبني المرحلة الاولى لخطة التحول البلدي 2020م والتي اشتملت على تطبيق اجراءات تراخيص البناء الجديدة وتوحيدها ضمن البرنامج التنفيذي لمستهدفات عام 2017 م.

وأشارت الوزارة إلى أن نموذج خطوات إصدار تراخيص البناء يشمل تطبيقه على جميع المباني في أمانة منطقة الرياض فقط، بينما يتم تطبيق النموذج على الفلل السكنية ضمن المخططات المعتمدة في كافة الأمانات الأخرى.

ويهدف الدليل الاجرائي الموحد إلى تحديد الحد الأدنى المطلوب لاستيفاء المتطلبات والاشتراطات البلدية والفنية للترخيص لبناء الفلل السكنية ضمن المخططات المعتمدة.

وشمل الدليل الاجرائي الموحد على نموذج تدقيق اشتراطات الفلل السكنية (فيلا سكنية منفصلة، فلتين متجاورتين، فلتين متلاصقتين)، ونموذج بيانات مشاريع الفلل السكنية، بالإضافة إلى اشتراطات تصميمية عامة، ونموذج تقرير مساحي لغرض بناء الفيلا السكنية، ونموذج اقرار مالك العقار، ونموذج اقرار المكتب الهندسي المصمم للمشروع، ونموذج تدقيق المهندس بإدارة رخص البناء في الامانة او البلدية المختصة، اضافة إلى بعض الرسومات التوضيحية لنظام بناء الفلل السكنية.

في حين اشتملت “الوثيقة التقنية لتطبيق الاجراءات الجديدة لتراخيص بناء الفلل السكنية” خدمات الويب للربط بين نظام بلدي ونظام الأمانة لاستكمال مسار العمل الخاص بإصدار الرخصة والاشعارات.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.