التعاملات الالكترونية بمستشفى الملك فهد بجدة

2017 12 06
2017 12 06
التعاملات الالكترونية بمستشفى الملك فهد بجدة

كل الوطن : خالد زنان : جدة: مستشفى الملك فهد بجدة أحد أكبر مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة يستمر في تقديم خدمات الكترونية جديدة تشمل كل الأقسام الطبية و الفنية والإدارية و ذلك بفريق من الشباب السعودي المؤهل اذ تم ربط جميع الأعمال تقنيًا من خلال خدمات شبكة الحاسب الآلي. الهدف من ذلك تسهيل خدمات مراجعية وتفعيل كل ما من شأنة الاسهام في تقديم خدمة افضل لهذة الفئة العزيزة على قلوبنا.

من خلال جولة كل الوطن في مرافق المستشفى التقينا بمدير وحدة تقنية المعلومات الأستاذ/ أحمد الزهراني حيث قدم لنا شرح وافي عن الخدمات التقنية والإلكترونية وتطرق لنقطة مهمة : في المستشفى كوادر تعمل بكل جد واجتهاد ، تؤدي واجبها على أكمل وجه لكن للأسف المراجعين وبعض وسائل الإعلام لا يظهر في عيونهم إلا الجانب السلبي في العمل ولا يتطرقوا للإيجابيات والتحديثات التي تفوق السلبيات ولا ينظروا للعوائق التي ربما تسبب تأخر وتباعد في المواعيد.

الخدمات الإلكترونية الحديثة : – تطوير الخدمات في العيادات الخارجية والطوارئ وباقي الأقسام المرتبطة بتقديم خدمة مباشرة للمراجعين من خلال اتمتت العمل الورقي فيها.

– التعامل الإلكتروني داخل اروقة المستشفى حد من هدر كثير من المال والوقت التي كانت تستهلك بالطرق القديمة و التعاملات الورقية. – المستشفى في الوقت الحالي من أفضل المستشفيات التي تتعامل مع الملاحظات الواردة من كافة القنوات الداخلية أو الخارجية والعمل على إنهائها بالتواصل المباشر مع المراجعين باستخدام مركز اتصال مؤهل من منسوبيه دون أي خلل في الأنظمة و القوانين.

– و بعد توجة وزارة الصحة إلى ربط مراكز الرعاية الأولية بالمستشفيات فنياً ومالياً وإدارياً كان مستشفى الملك فهد سباقاً إلى تكوين ربط المراكز إلكترونياً إيماناً من إدارته أن الخدمات الإلكترونية هي الإداة الهامة لتقديم خدمة مميزة لمرتادي المراكز الأحياء الصحية مما يخفف الأعباء على المراجع والمستشفى على حداً سواء ، فلم يعد المراجع بحاجة إلى حمل الأوراق والتقارير من المركز و بذل جهد داخل صرح المستشفى للحصول على أي من خدماته بتفعيل القنوات الإلكترونية متعددة الإحالات مع المراكز الصحية التابعة له ، والتطبيق الخاص بالأجهزة المحمولة ، وبوابة المريض الإلكترونية من خلال موقع المستشفى على الإنترنت ، وكذلك الرسائل النصية وجميعها تقدم خدمات الاستعلام عن المواعيد وإدارتها ، وكذلك طباعة الفحوصات المخبرية والصيدلانية..الخ من خلال المراجع أو المستفيد. – الخطوة القادمة في المستشفى هي تفعيل عيادات تخصصيه في مجموعة من مراكز الرعاية الأولية بالأحياء وذلك للتسهيل على المراجع وكذلك للاستفادة القصوى من مجموعة الاستشارين بالمراكز . وكذلك توحيد آلية الدوام الحضور و الانصراف في جميع المراكز التابعة للمستشفى وبرمجته ليحد من عملية التأخر و الانصراف المبكر.

ولا نغفل على انه اسهمت حملة التصحيح التى قامت بها وزارة الداخلية في الأشهر السابقة إلى تحديث الكثير من هويات اخواننا الغير سعوديين الغير المؤهلين للعلاج ضمن المستشفى من عدمه في قفل العديد من الملفات التي كانت تتداول وتتمتع بالعلاج داخل مرافق المستشفى مما أسهم كثيراً في تقليص قوائم الانتظار في بعض التخصصات وأصبحت المواعيد قريبة المنال.

من خلال الجولة في مرافق المستشفى لاحظنا عمل وواقع يفوق التوقعات وعمل دءوب يشكرون عليه ويستحقون الثناء والتقدير.

من النقاط الجميلة التي تلفت الانتباه أن جميع محطات الاستقبال بالمستشفى ثرية بكوادر سعودية مؤهلة يؤدوا عملهم على أكمل وجه ويتمتعون بروح الفريق الواحد بأستقبالهم لكافة الفئات من جميع شرائح المجمتع ببشاشة وحفاوة وحسن استقبال.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.