اليوم نهاية الـ “المربعانية” وغدا الخميس أول الشبط “مقرقع البيبان”

اليوم نهاية الـ “المربعانية” وغدا الخميس أول الشبط “مقرقع البيبان”

كل الوطن- فريق التحرير – متابعات :قال الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الباحث الفلكي : إن اليوم الأربعاء هو آخر أيام “المربعانية ” وغداً الخميس 2018/1/11 أول أيام برد الـ ” شبط ” ومدته ستة وعشرون يوماً، وله نجمان هما النعايم والبلدة، ويعتبر امتداداً للشتاء الفعلي، وبانتهائه يبدأ البرد بالتراجع.

وقال في تغريدات له بحسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : ” اليوم آخر المربعانية وغداً الخميس أول الشبط ومدته ستة وعشرون يوماً، وله نجمان هما النعايم والبلدة، ويعتبر امتداداً للشتاء الفعلي، وبانتهائه يبدأ البرد بالتراجع”.

وأضاف أن هناك عدة علامات للشبط يُستدل بها على دخوله، وهي: تحرك الرياح ذات الطابع المتذبذب، واحمرار وجه السماء في حال وجود السحب، و انبعاث البرودة من وجه السماء، وبرده مدمي لأنوف الأبل، مشيراً إلى أنه تسمى في الخليج ” برد البطين ” ؛ لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد؛ أما البطين فهو شدة البرد.

وكشف الزعاق أن أول الشبط يشتد البرد في العراء؛ لا سيما في الصباح الباكر، وتكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، ويبدأ النهار يأخذ من الليل بشكل واضح وفي منتصف الشبط موسم برد الأزيرق، موضحاً أنه سُمّي بهذا لأن الأجسام تزرقّ من شدة البرد، وغالباً ما تكون السماء صافية زرقاء؛ بسبب تعرض المنطقة للمرتفعات.

رابط مختصر
2018-03-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن1