خسائر إيران بعد “انسحاب ترامب” قد تصل لـ6 مليارات دولار… والسعودية الرابح الأول

خسائر إيران بعد “انسحاب ترامب” قد تصل لـ6 مليارات دولار… والسعودية الرابح الأول

كل الوطن- سبتونك عربى: سيؤدي انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، إلى خسائر اقتصادية إيرانية قد تصل إلى 6 مليارات دولار شهريا، بينما تحقق دول أخرى في مقدمتها السعودية عائدات أكبر.

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأربعاء 9 مايو / آيار، أن السعودية تعهدت بدعم سوق النفط العالمي، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وأعلن ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، مساء أمس الثلاثاء 8 مايو، ووعد بتطبيق عقوبات جديدة على طهران.

وفرض العقوبات الأمريكية على إيران يعني أن صادرات النفط الإيراني قد تتوقف بصورة كاملة.

وتقدر صادرات النفط الإيرانية للسوق العالمي بـ2.7 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل حوالي 3 في المئة من إمدادات النفط عالميا، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ويصل متوسط سعر برميل النفط إلى 75 دولار، وفقا لآخر الأسعار العالمية، وهو ما يعني أن إيران تحقق عائدات تقدر بحوالي 202 مليون دولار يوميا، أو بمعدل شهري يتجاوز 6 مليارات دولار شهريا.

وذكرت “وول ستريت جورنال” أن تعهد السعودية بتعويض حصة إيران النفطية عقب انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي، سيسمح بمواصلة فرض العقوبات على إيران دون التأثير على سوق النفط العالمي.

رابط مختصر
2018-05-09 2018-05-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن1