طائرة للأمم المتحدة تنقل 50 جريحا حوثيا إلى مسقط

طائرة للأمم المتحدة تنقل 50 جريحا حوثيا إلى مسقط

أعلنت الرياض أن طائرة تابعة للأمم المتحدة ستهبط اليوم الاثنين، في صنعاء لنقل 50 جريحا من الحوثيين إلى عاصمة سلطنة عمان مسقط للعلاج هناك.

وقال التحالف العربي بقيادة الرياض في بيان أمس الأحد، إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، طلب منه “تسهيل إجراءات إخلاء 50 من الجرحى المقاتلين من الحوثيين إلى مسقط لدواع إنسانية، وضمن إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية للتمهيد لمفاوضات السويد” التي يرعاها غريفث.

وأضاف البيان أن: “طائرة تجارية تتبع للأمم المتحدة ستصل يوم الاثنين إلى مطار صنعاء لإخلاء الجرحى المقاتلين الخمسين إلى العاصمة العمانية، وسيرافقهم 50 شخصا و3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة”.

ونقل البيان عن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي تأكيده على “جهود قيادة القوات المشتركة للتحالف في تقديم كافة التسهيلات والجهود لدعم مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، للوصول إلى حل سياسي وتقديم كافة التسهيلات للحالات الإنسانية وبما يتماشى مع المبادئ الإنسانية والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

ويعتبر ملف الجرحى الحوثيين أساسيا في الجهود الرامية لعقد مفاوضات سلام بين أطراف النزاع اليمني.

وفي سبتمبر الماضي، فشلت الأمم المتحدة في عقد جولة محادثات في جنيف بعدما رفض الحوثيون السفر إلى هناك دون الحصول على ضمانات بعودتهم إلى صنعاء، وإجلاء مصابين من صفوفهم إلى سلطنة عمان.

المصدر: أ ف ب

رابط مختصر
2018-12-03 2018-12-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن