الجامعة الإسلامية تعتمد أسماء 374 مُرشحاً للدراسات العليا من 64 دولة

كل الوطن1آخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2019 - 10:29 مساءً
الجامعة الإسلامية تعتمد أسماء 374 مُرشحاً للدراسات العليا من 64 دولة

المدينة – واس: أعلنت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اليوم أسماء المرشحين لبرامج الدراسات العليا للعام الجامعي المقبل، وعددهم 374 مرشّحاً من 64 جنسية، منهم 129 مرشّحاً لبرنامج الدكتوراه، و245 مرشّحاً للماجستير . وأوضحت عمادة الدراسات العليا أن الجامعة الإسلامية وضعت معايير وضوابط تضمن تحقيق العدالة بين جميع المتقدمين وتدعم رسالة الجامعة الدولية لخدمة الإسلام والمسلمين حول العالم، التي تتلخص في أنها “مؤسسة سعودية عالمية تقدم العلوم الشرعية والعربية والمعارف الأخرى للطلاب من دول العالم، وتعنى بالبحوث العلمية والخدمات المجتمعية المتميزة مع التوظيف الأمثل للتقنية، إسهاما في نشر رسالة الإسلام الخالدة”.

وتضمنت الآلية الجديدة للقبول في برامج الدراسات العليا، المواءمة مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة وفق معايير أكاديمية علمية دقيقة تدعم التحسين المستمر لإجراءات القبول في الجامعة، والتركيز على استقطاب الكفاءات الطلابية النوعية بما يضمن جودة المخرجات العلمية والبحثية، ويحقق العدالة والتوزيع النسبي بين الدول لتمثيل أكبر عدد ممكن منها.

وتشترط الآلية الجديدة على المتقدم تزويد الجامعة بوثائق الدرجات العلمية التي تحصل عليها من خلال بوابة القبول الإلكترونية، مع اجتياز اختبار قدرات الجامعيين الذي يعده المركز الوطني للقياس “قياس” بنسبة لا تقل عن ٦٥ في المئة، واجتياز الاختبار التحصيلي الذي تجريه الجامعة بنسبة لا تقل عن ٧٠ في المئة، ويتم ترتيب المجتازين بحسب النسبة الموزونة لكل طالب وذلك بواقع 25 بالمائة للمعدل التراكمي و25 في المئة لاختبار قدرات الجامعيين و 50 في المئة للاختبار التحصيلي، كما تضاف خمس درجات على الاختبار التحصيلي لمن قدّم بحثاً منشوراً أو مقبولاً للنشر.

وحددت الآلية معايير للتحقق من شرط التمثيل المتوازن للجنسيات بحيث يرشح طالب واحد من كل جنسية حتى تستوفى جميع جنسيات الطلاب المجتازين بحسب المقاعد المتوفرة، كم يراعى طلاب الدول ذات التمثيل المحدود الذين يقل عدد تمثيلهم في برامج الدراسات العليا عن عشرة طلاب.واعطت الآلية الجديدة طلاب المنح فرصة أكبر للقبول بما يتوافق مع أهداف ورسالة الجامعة، حيث تكون نسبة قبول طلاب المنح في برامج الدراسات العليا 85 في المئة، ونسبة لا تقل عن 15 في المئة للطلاب السعوديين، كما تراعي الآلية عند القبول الطلاب المشاركين في أنشطة الجامعة بحسب نقاط السجل المهاري لهم.

رابط مختصر
2019-01-04 2019-01-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن1