الصحّة العُمانية تكشف عن وجود حشرة قد تؤدي بالبلاد لكارثة محققة

الصحّة العُمانية تكشف عن وجود حشرة قد تؤدي بالبلاد لكارثة محققة

كل الوطن – وكالات: كشفت لجنة نوعية بوزارة الصحة العُمانية، اليوم السبت، عن اكتشاف وجود حشرة قد تؤدي إلى حدوث كارثة صحية بالبلاد في أجزاء من محافظة مسقط.

وعقدت اللجنة الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض بوزارة الصحة العُمانية، اجتماعًا استثنائيًّا فوريًّا لبحث جهود وإجراءات استئصال بعوضة “الزاعجة المصرية”، التي تعد السبب الرئيسي الناقل لفيروس الحمى الصفراء “حمى الضنك”.

وناشدت اللجنة المواطنين في عُمان والمقيمين إلى ضرورة التعاون مع فرق التقصي والمكافحة الحشرية، وذلك لتسهيل مهام عملهم لما فيه الصالح العام.

كما وجهت اللجنة عدة توصيات للمواطنين لمواجهة تلك الحشرة، من ضمنها ضرورة تفريغ أوعية تخزين المياه وتنظيفها بالفرشاة كل خمسة أيام.

وكذلك أوصت اللجنة المواطنين بأهمية التخلص من المياه المجمّعة من أجهزة التكييف، وتغيير مياه المراوح الرذاذية والأماكن الأخرى لتجمع المياه.

وأوضحت اللجنة أهمية تغييـر المياه في أوعية شرب الحيوانات والطيور وتنظيفها بالفرشاة قبل إعـادة تعبأتها كل خمسة أيام، وكذلك التغطية المحكمة لخزانات المياه سواء على أسطح المنازل أو الخزانات الأرضية.

ووجهت اللجنة المواطنين إلى ضرورة التخلص من الإطارات المستعملة، والتخلص السليم من علب الصبغ الفارغة والأواني المنزلية التالفة.

وتعد حشرة “الزاعجة المصرية” الناقل الرئيسي للعديد من الفيروسات المهلكة منها فيروس الحمى الصفراء، وفيروس زيكا، وفيروس داء شيكونغونيا إلى البشر، وهي منتشرة في المناطق المدارية وشبه المدارية حول العالم.

رابط مختصر
2019-01-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن