“تركى بن طلال “أمير عسير في لقاء الصراحة عن إستراتيجية تنمية المنطقة

“تركى بن طلال “أمير عسير في لقاء الصراحة عن إستراتيجية تنمية المنطقة

كل الوطن- متابعات-  ابها – جريدة الوطن :  افتتح أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، أمس، ورشة عمل مبادرات ومهام بلديات منطقة عسير على مسرح الأمانة، بحضور أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي وعدد من مديري القطاعات الحكومية في المنطقة ورؤساء فروع البلديات والمشاركين المهتمين.

بدأت الورشة بكلمة لأمير منطقة عسير قال فيها «هناك توجيه لسيدي قائد الأمة الملك سلمان بن عبدالعزيز قال فيه (هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم يحتذى به على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك) وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حين قال (دائما تبدأ قصص النجاح برؤية وأنجح الرؤى هي التي تبنى على مكامن القوة، فلا ينسى أنه على سواعد شباب هذه الأمة قامت هذه الدولة وفي ظروف بالغة الصعوبة وبسواعد شبابنا سيفاجئ هذا الوطن العالم من جديد)، هذان توجيهان من قائد الأمة ومن عضده وضعا لنا رؤية لكي نصل من خلالها إلى ما ينشدان، ووضعا لهذه الرؤية أركانا ثلاثة، وهي: مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح، بالنسبة للمجتمع الحيوي فيه عدة مبادرات خاصة، وهي: أن تكون هناك قيم راسخة، وبيئة عامرة، وبنيان متين. الاقتصاد المزدهر فرص مثمرة واستثمار فاعل وتنافسية جاذبة وموقع مستغل، والوطن الطموح حكومة فاعلة ومواطن مسؤول، كل هذه الأركان الثلاثة خرجت منها برامج مثل ما تعلمون، برنامج التحول الوطني وغيره ولكن هذه الأصول التي لها علاقة باجتماعنا اليوم».

وأضاف «إن قائد الأمة قال نموذج رائد يحتذى به» وولي عهده قال «تبنى على مكامن القوة» وأضاف: شبابنا سيفاجئ العالم من جديد «إذا الملك أمرنا أن نكون نموذجا رائدا يحتذى به وولي عهده، قال «ابنوا هذا النموذج على مكامن القوة،» وقال: شبابنا سيفاجئ العالم من جديد، ولذا واجبنا في عسير أن نحول رغبة قائد الأمة إلى خطة قابلة للتنفيذ، وأنتم أهلها ورجالها، في كل القطاعات، سنعمل على هذا الجانب لاسيما القطاع البلدي الذي نحن اليوم مجتمعون من أجله، وقبل أن أتكلم عن الاجتماع لا بد أن أوضح لكم أنه في هذه القاعة قرابة 100 شخص 50 من الأمانة والآخرون من جهات أخرى، وهم مهندسون مهتمون ومتابعون للشأن العسيري، ولهم اهتمام في تطوير المنطقة، ولذا أحببنا أن يكون هذا الخليط موجودا اليوم وهذا الخليط سيحدث في القطاع الصحي والطرق والخدمات وكل القطاعات، وسنعمل بذات المنهج، الخبراء من القطاعات الحكومية وآخرون من أجل الانطلاق في التوجه المطلوب، ولدينا ثلاث وسائل سنستخدمها لتطوير إستراتيجية عسير التي سيتكلم عنها الزملاء، وهذه الإستراتيجية بالشراكة مع أرقى وأفضل المكاتب المتخصصة في العالم.

وتابع: حسب توجيه ولي العهد أن تكون أفضل الجهات في العالم هي التي تعمل على تطوير عسير تعمل الآن، وستنتهي بعد أشهر قليلة وهذه أول آلية، الآلية الثانية هي مبادرتنا اليوم مبادرة الأمانة والبلديات لتحسين المشهد الحضري لعسير، والآلية الثالثة أي مقترحات أخرى لديكم ممكن رؤساء البلديات لديهم شيء غير الإستراتيجية وغير مبادرة اليوم، وهذه العقول الوطنية لديها أفكار جديدة، أما طريقة العمل فسوف أتحدث عنها بشكل مفصل لا نستطيع تحقيق شيء إلا بوحدة قيادة، بحيث تكون القيادة قدوة ويكون التحقيق مركزي والتنفيذ لا مركزي.

واصل أمير عسير: الخطوة الثانية متعة الإنجاز إذا كان لا يهم أحدا نسبة الفضل لمن فستتحقق المعجزات، حيث ينسب الفضل للفريق، ونجاح الفريق نجاح للجميع، ونجاح الفريق من حسن الاختيار وتوجيه المهارات الفردية باتجاه الهدف، إحسان المهارات الفردية لكل عضو في الفريق لخدمة الهدف العام، وهذا هو الوقود الذي سيحول عمل الأشخاص إلى نتائج غير عادية، ثالثا الإتقان جميعنا نتبع الدين المحمدي ونبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه. وأضاف الأمير تركي بن طلال: إن عسير أيها الحضور تتكون من خمسة طوابق كل البلديات الموجودة لدينا الآن موزعة على الخمس طوابق، هذه الطوابق أو الأماكن الخمس تختلف في عمرانها وأكلاتها ولهجاتها في بعض الأحيان وآمالها وميزاتها التنافسية، ولذا سوف نراعي عوامل الاختلاف ولذا من الصعب توحيد الطابع العمراني على الخمس، سيتم مراعاة التنوع الثقافي والعمراني والبيئي، المأمول من هذا الاجتماع في نهايته الخروج بخطة بحيث إنه بعد فترة زمنية ليست بالبعيدة أبداً كل واحد فيكم سيعمل المطلوب منه، بحيث تصبح كل عسير بعد فترة معينة مختلفة حديقة مختلفة سد مختلف وكل ذلك لن يتم إلا بروح الفريق.

إشعاع حضاري

أشار أمير عسير إلى أن أغلب الحدائق في مواقع مميزة ولم تنفذ بالطريقة الصحيحة، وهذا شيء يحتاج إلى التعديل، وتابع: سوف نحولها إلى أماكن للإشعاع الحضاري بمختلف الخدمات التي تخدم الإنسان، ليس باللازم أن تكون استراحات البلدية عبارة عن مبنى مغلق خاص فقط بأغراض البلدية، البلدية والإمارة والأمانة وجدت لخدمة الناس، ليكونوا شركاء في هذه المنافع، لازم نفعل ذلك لخدمة الشباب ومناسباتهم وهذا أمر بالغ الأهمية، يجب أن تكون الأفكار في التخطيط منطلقة من تاريخ المكان نفسه حتى يكون ذا معنى، تحسين الطرق والممرات والحدائق بما يتوافق مع العمران المكاني، أي شخص قدم مقترحات وأفكاره نرحب بها، الجميع شركاء ومرحب بأفكارهم، وأي شخص لديه فكرة أو اقتراح يسعدنا ذلك، لا يمكن أن نتقدم على أفكار شبابنا، أرجوكم رؤساء البلديات احذفوا أي عبارات مكتوبة بشكل عشوائي، نريد أعمالا مرتبة بدلا من العبارات والكتابات العشوائية على الجدران. وأضاف «إن كافة الجداريات والجسور في المنطقة ستتحول إلى لوحة فنية متجانسة مع طبيعة العمران المكاني لمنطقة عسير».

تسهيلات الاستثمار

قال الأمير تركي بن طلال «سمعة عسير لدى الآخرين فيما يتعلق بالاستثمار متدنية الانطباع العام، أقول ذلك علنا، الصراحة مطلوبة وأنا أبلغت بهذا الكلام من قيادات في الاقتصاد الوطني الجهة المعنية بهذا الموضع جميعنا، ولابد من تغيير هذا الانطباع ونحسنه، وبدأنا في ذلك بعدة إجراءات الإجراء الأول اتخذنا قرارا داخليا بالتغيير، والقرار الثاني الأمانة مطلوب فيما يتعلق بكل إجراءاتها الخاصة بإصدار الرخص والاستثمار جميعها تغيرت، وسوف يشاهد المستثمرون ذلك، ثالثا هيئة الاستثمار عملنا معهم اجتماعات متتالية، وتكوين الشراكة المجتمعية، نريد تغيير الصورة الذهنية الطاردة وتحويلها إلى جاذبة، ولها عوامل نعمل على تغييرها، وتغيير انطباع المستثمرين عن منطقة عسير». وأضاف «تم عمل عدة اجتماعات مع 11 رجل أعمال في عسير وبعضهم رواد الأعمال من أجل أن أوضح لهم أن الوضع الاستثماري تغير، ولذا أقول لرؤساء البلديات نحن موجودون لخدمة المستثمرين ولا بد من تسهيل الإجراءات أمامهم بأسهل الطرق».

تسويق منتجات عسير

أكد الأمير تركي بن طلال أن البنى التحتية لتسويق منتجات عسير غير متكاملة، وقال «هنا أضرب مثالا زيت الارقان في المغرب بين مراكش، والصويره من أفضل الزيوت المستخدمة للصحة، وتم تشجيع المستثمرين بطريقة محترفة، وتم عرضه على الطرقات في الدولية، وأصبح منتجا منافسا عالميا، نريد الوصول بمنتجاتنا كذلك، وننظم طريقة إنتاجه وتسويقه» وأضاف: نريد الاستفادة من نجاح التجارب في بلدنا مثال ذلك التمور في القصيم، وكلنا بلد واحد ولا يمنع أن نستفيد من التجارب الناجحة في وطننا. لدينا في منطقة عسير 15 سوقا نريد لماذا؟ لنفعلها في كل موقع حسب كل بلدية وبما يليق، لماذا لا يكون اجتماعنا اليوم في بلدية محايل عسير، مكان مشابه، لماذا لا يكون هناك تكامل والبحث عن مكامن القوة التي تحدث عنها ولي العهد، ولذا سنحول هذه الأسواق إلى أسواق فاعلة.

الخدمات المستديمة

أكد أمير منطقة عسير أن مصطلح الخدمات في فترات معينة لخدمة المصطافين مصطلح يجب تغييره، وأن الخدمات في منطقة عسير ستكون مقدمة على مدار العام بما يخدم المواطنين في المقام الأول، ويغري السياح لزيارة المنطقة على مدار العام، وستكون عسير محلا للفت الأنظار على مدار العام بمختلف محافظاتها المتنوعة.

الشراكة المجتمعية

قال أمير عسير «المواطن شريك مهم في أي تطوير وتغيير، ولا بد من الاستعانة بالمجتمع وهم الحصانة، وطالما مخرجات التنمية تنفع الجميع من باب أولى على الجميع المشاركة، وهناك لقاءات بكل شرائح المجتمع العسيري» . وأضاف «لا يمكن أن يعمل القطاع البلدي بشكل منفصل عن باقي القطاعات، لذا حرصنا على حضور كافة القطاعات الأخرى التي لا تقل أهمية». وتابع «هناك مثلث نجاح للمشاريع، سيطبق في عسير، وهو التصميم والإشراف والتنفيذ، أي خلل بأحدها سيؤثر على جودة المشروع، ولن نقبل أي مشروع يحمل خللا سواء في الدراسات أو الإشراف أو التنفيذ، لأن أي خلل منهم هو خلل بالأمانة أولا. يجب أن يحرص مالك المشروع على أن  يكون ثالوث النجاح نصب عينيه».

منهج العمل في قطاعات عسير

وحدة القيادة

تكون القيادة بالقدوة ويكون التخطيط مركزيا، والتنفيذ لا مركزي، لتتحقق الجودة المطلوبة

تنمية روح الفريق

هي قدرتك على تكوين فريق مميز ثم العمل معا باتجاه هدف محدد وواضح، وقدرتك على تفعيل استخدام المهارات الفردية لكل عضو في اتجاه تحقيق الهدف العام، ذلك هو الوقود الذي يحول عمل الأفراد العاديين إلى نتائج غير عادية

متعة الإنجاز

إذا كان لا يهمك نسبة الفضل لمن، ستحقق المعجزات، فنجاح الجزء هو نجاح الكل

الإتقان وليس الإتمام

تفعيل مقصد الحديث الشريف: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.

ركائز إستراتيجية تنمية عسير

تطوير النسق العمراني

01 تصميم وتطوير حي نموذجي

02 تصميم طريق رئيسي نموذج

03 مراكز الخدمة على مداخل المنطقة

04 المحافظة على المواقع الطبيعية

05 عناصر الفرش

06 تحسين الطراز المعماري للواجهات

07 التعامل مع المسطحات المائية

تحسين الخدمات البلدية

01 تطوير منظومة الاستثمار

02 تطبيق تصنيف المطاعم

03 آلية متابعة المشاريع

04 التراخيص ومتابعة أعمال البناء

05 وضع آلية للحد من التعديات

06 متابعة النظافة ومخلفات البناء

07 الميزة التنافسية للأنشطة الاقتصادية

رابط مختصر
2019-01-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن1