مها الوايل :الفساد.. مقبرة الأمم

كل الوطن1آخر تحديث : السبت 9 فبراير 2019 - 2:30 مساءً
مها الوايل :الفساد.. مقبرة الأمم

الفساد بمفهومه العام هو حالات انتهاك مبدأ النزاهة والتغير من الحالة المثالية إلى حالة دون ذلك بكثير، وهي الحالة الأسوأ في المال والعمل والقيم والأخلاق.. ولا يخفى علينا جميعاً أن العمل على جذ جذور الفساد، ونشر ثقافة الأمانة هو من أهم أساسيات تقدم الدول وتطورها.

إن مقبرة الأمم هو انتشار الفساد بأنواعه كافة.. حيث ينتشر معه الجهل والفقر والجريمة.. وقد حذر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – حفظه الله – في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة هذا الأسبوع “من مغبة التعدي على المال العام في البلاد واستباحة حرمته.. وشدد على كل من تسول له نفسه العبث به”.. بعد اطلاعه – حفظه الله – على تقرير اللجنة العليا لمكافحة الفساد التي يقف على رأسها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله.

لن ينسى كل سعودي محب لهذه الأرض التقية النقية عبارة ولي العهد – حفظه الله – الشهيرة في محاربة الفساد حين قال: “لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد أياً من كان” عبارة قوية.. جازمة.. وأكثر من ذلك صادقة وقد تم بالفعل الوفاء بها.

كانت البداية حيث تم تحصيل ما قيمته 400 مليار أصول عقارات وشركات وأوراق مالية ونقدية.. حيث قبل 87 شخصاً التسوية و8 أشخاص رفضوا التسوية رغم ثبوت الاتهام وأحيلوا للنيابة.. كما أن 56 شخصاً رفض النائب العام التسوية معهم لوجود قضايا جنائية عليهم.. كل ما سبق كان من تقرير اللجنة العليا لمكافحة الفساد، ففي 15 شهراً نجحت اللجنة في تأكيد وترسيخ مبدأ المحاسبة وحماية التنمية والبيئة الاستثمارية واستعادة الأموال إلى خزينة الدولة وتمكين الأجهزة الرقابية وتحقيق الشفافية والعدالة، ونشر ثقافة الدولة في رفض ومحاربة الفساد بكل أنواعه.

كثير من الدروس المستفادة من هذا التقرير ومن كلمات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -، وهذا يقودنا إلى طموح كل الشرفاء في هذا الوطن بأن ما قامت به اللجنة العليا لمكافحة الفساد هو نبراس يجب أن يتخذه كل قائد يقف على قمة الهرم التنظيمي في مؤسساتنا الحكومية كبرت أو صغرت، وكما ننتظر إصدار تقارير مصغرة للكشف عن التجاوزات والمخالفات، وحفظ المال العام، والمحافظة على الميزانيات والصرف في أوجه الحق وعدم التبذير والإسراف، وأهم من ذلك كف اليد عن اللعب واللهو به.. نطالب بسن العقوبات الرادعة والتشهير بكل من يثبت عليه انتهاكه أو قيامه بجريمة مالية.

السقف أصبح عالياً بفضل قيادة قوية حازمة وعازمة على المضي في مسلسل الإصلاحات في هذا الوطن الغالي.

——————————————————

مها الوابل

الرياض

رابط مختصر
2019-02-09 2019-02-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن1