فيديو التسونامي .. مقتل أكثر من 1000 شخص ..وزلزال آخر بقوة 6.6 يضرب اليابان

kolalwatn
2014-03-09T16:18:05+03:00
عربي ودولي
kolalwatn11 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:18 مساءً
فيديو التسونامي .. مقتل أكثر من 1000 شخص ..وزلزال آخر بقوة 6.6 يضرب اليابان
كل الوطن

فيديو:شاهد تصوير حيّ لتسونامي اليابان

طوكيو – وكالات الأنباء: ضرب زلزال عنيف بقوة 6,6 درجات مقاطعة نيغاتا في شمال غرب اليابان على الجهة المقابلة من الساحل المطل على المحيط الهادئ والذي دمرت انحاء واسعة منه اليوم نتيجة زلزال عنيف وتسونامي، كما اعلنت وكالة الارصاد الجوية. وشعر السكان بالهزة في طوكيو وعدد كبير من محافظات وسط اليابان بين الساحلين الشرقي والغربي. وسجلت الهزات الاكثر عنفا في منطقة ناغانو الجبليو المجاورة لنيغاتا، بحسب بيانات وكالة الارصاد.

واعلنت وكالة انباء كيودو اليابانية أن الزلزال المدمر الذي ضرب شمال شرق اليابان واعقبه تسونامي هائل اسفرا على الارجح عن مقتل اكثر من الف شخص. وتتفاقم الحصيلة لحظة تلو الاخرى. واعلنت اجهزة الشرطة على الاقل عن مقتل 337 شخصا وفقدان 531 وجرح 627، وذلك بعد حوالى عشر ساعات على اعنف زلزال بلغت قوته 8,9 درجات.

وقال وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا ان الجيش الياباني اصبح مستعدا لارسال 300 طائرة عسكرية و40 سفينة للمشاركة في عمليات انقاذ واغاثة منكوبي الزلزال والتسونامي، بحسب ما نقلت عنه وكالة كيودو للانباء.وانهار سد في مقاطعة فوكوشيما شمال شرق اليابان وجرفت مياهه العديد من المنازل.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني، يوكيو إيدانو، أنه أمر بإخلاء منطقة قطرها 3 كيلومترات حول محطة الطاقة النووية في “فوكوشيما”، فيما أعلنت اليابان حالة طوارئ للطاقة الذرية في البلاد، رغم تأكيدها عدم وجود أي تسرب إشعاعي في المحطات أو بالقرب منها.

وتم إغلاق ما مجموعه 11 مفاعلاً ذرياً بصورة آلية في محطة الطاقة في “أوتاغاوا” ومحطتي “فوكوشيما” و”طوكايا” الثانية.

 وذكرت تقارير إخبارية أن موجة مد عاتية (تسونامي) جرفت سفينة كانت تقل حوالي مئة شخص قبالة السواحل الشمالية الشرقية من اليابان بعد زلزال بقوة 8.9 درجة ضرب المنطقة. وذكر مسئولون محليون أن السفينة تابعة لشركة محلية لبناء السفن بالقرب من منطقة سينداي في مقاطعة مياجي. وضربت موجة تسونامي التي بلغ ارتفاعها عشرة أمتار منطقة سينداي الواقعة بالقرب من مركز الزلزال في الساعة الثالثة و55 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي (06:55 بتوقيت جرينتش) حيث جرفت قوارب وسيارات وغمر الوحل والأنقاض مناطق سكنية ومزارع جراء ذلك. وذكر مسئولون في منطقة سوما بمقاطعة فوكوشيما أيضا أن موجة تسونامي توغلت لمسافة نحو خمسة كيلومترات من اليابسة هناك. وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن أمواجا بارتفاع مترين ربما تضرب مناطق واسعة من الساحل الشرقي لليابان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.