اليمن: اعتصامات حاشدة في جمعة الصمود ودعوات لعصيان مدني ابتداء من اليوم

kolalwatn
2014-03-09T16:18:05+03:00
عربي ودولي
kolalwatn11 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:18 مساءً
اليمن: اعتصامات حاشدة في جمعة الصمود ودعوات لعصيان مدني ابتداء من اليوم
كل الوطن

كل الوطن – صنعاء – فؤاد العلوي: اتسعت أمس دائرة الإحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام بعد نزول مئات الآلاف من اليمنيين إلى الشوارع مطالبين بإسقاط النظام فيما أسموها بجمعة الصمود.

واحتشد ما يقارب المليون في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء، وامتدت ساحة الاعتصام بصنعاء لأكثر من 1000 متر من الجنوب إلى الشمال ونحو 500 متر من الشرق إلى الغرب.

وتسبب اتساع ساحة المعتصمين بالعاصمة صنعاء في إعاقة تصوير الفضائيات، التي تمركزت في مركز الساحة التي هي عبار عن جول لمفترق طرق.

وتشهد مداخل الساحة مناوشات متقطعة بين المعتصمين الذين ضاق بهم المكان وبين قوات الأمن التي تحاول حصر المعتصمين في أماكنهم، إلا أن المعتصمين الذين يعانون من تزايد الوافدين اضطروا للتجمهر على المداخل أمام قوات الأمن مطالبين إياها بالتزحزح.

وهدد المعتصمون في ساحة التغيير بالتحرك إلى القصر الجمهوري في حال استمرار ما وصفوه بأعمال البلطجة تجاه المعتصمين سلميا.

وشهدت محافظة تعز احتشاد عشرات الآلاف من المطالبين بإسقاط النظام في جمعة أسموها جمعة الزحف نحو القصر الجمهوري.

كما شهدت محافظة عدن اعتصام عشرات الآلاف الذين طالبوا بإسقاط النظام، وأعلنوا تضامنهم مع المعتصمين في العاصمة صنعاء.

وتأتي هذه الإعتصامات الحاشدة بعد يوم واحد من مبادرة تقدم بها الرئيس علي عبدالله صالح تقتضي تغيير الدستور، وتحول النظام المختلط إلى نظام برلماني، وإجراء انتخابات بالقائمة النسبية، وتقسيم اليمن إلى الأقاليم.

وقال الناشط فهد المنيفي الناشط في ساحة التغيير إن هذا الخروج رد عملي على الرفض المطلق لمبادرة الرئيس، مؤكدا أن الشباب لهم مطلب واحد هو رحيل النظام.

وأكد بيان صادر عن المعتصمين بساحة التغيير أنهم دعوا لعصيان مدني يبدأ من اليوم السبت وقد استجابت إلى الآن عدد من النقابات المهنية وعلى رئسها نقابة المعلمين ونقابة التعليم الفني والمهني.

من جهة أخرى اعتصم عشرات الآلاف من أنصار الرئيس صالح بميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء، تأييدا لمبادرة الرئيس التي أعلنها أمس.

ورفع أنصار الرئيس صالح عبارات رافضة لما قالوا إنه تخريب وبلطجة يقوم بها أنصار المعارضة من خلال الإعتصامات التي تقام في أكثر من مكان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.