فيديو ..انفجار يسبب انهيار سقف محطة نووية..الزلزال يزيح محور الأرض 10 سنتيمترات

kolalwatn
2014-03-09T16:18:06+03:00
عربي ودولي
kolalwatn12 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:18 مساءً
فيديو ..انفجار يسبب انهيار سقف محطة نووية..الزلزال يزيح محور الأرض 10 سنتيمترات
كل الوطن

شاهد فيديو .. انفجار مبنى محطة نووية في اليابان

روما طوكيو – الفرنسية – رويترز: قالت وسائل اعلام يابانية اليوم السبت ان انفجارا تسبب في انهيار سقف مفاعل غير مستقر شمالي طوكيو اليوم السبت مما يثير مخاوف من انصهار كارثي عند محطة نووية لحقت بها أضرار نتيجة زلزال كبير هز اليابان أمس.

وذكرت وكالة جيجي اليابانية للانباء أن انفجارا وقع في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو) وعرض التلفزيون لقطات لابخرة تتصاعد من المحطة الواقعة على بعد 240 كيلومترا شمالي طوكيو. وذكر تلفزيون هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (ان.اتش.كيه) ووكالة جيجي أن الهيكل الخارجي للمبنى الذي يضم المفاعل يبدو أنه انهار.

files.php?file=japan 858989479 - كل الوطن

 وكانت اليابان حذرت في وقت سابق من انهيار للمفاعل النووي الذي لحقت به اضرار جراء زلزال ضخم وامواج مد ضربت الساحل الشرقي لكنها قالت ان خطر حدوث تسرب اشعاعي ضئيل.

 

وأعلنت السلطات اليابانية أن نحو 1400 شخص قُتلوا أو فقدوا في الزلزال المدمر والمدّ البحري الذي تلاه في شمال غرب اليابان، في حصيلة قالت إنها ترتفع بسرعة.

 

files.php?file=japan 2 440571917 - كل الوطن

 زلزال اليابان يزيح محور الأرض 10 سنتيمترات

قال المعهد الايطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين أن الزلزال الذي ضرب اليابان أدى على ما يبدو إلى إزاحة محور دوران الأرض عشرة سنتمترات. وقال مدير الأبحاث في المعهد انطونيو بيرسانتي في بيان نشر على موقع المعهد على الانترنت أن “نتائج أولية لدراسات أجراها المعهد الايطالي تشير إلى أن الزلزال أدى على ما يبدو إلى إزاحة محور دوران الأرض حوالي عشرة سنتمترات“.

 

files.php?file=japan 3 398855867 - كل الوطن

وأضاف أن هذه الحركة “اكبر بكثير من تلك التي سجلت بعد الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرة في 2004 وتأتي في المرتبة الثانية بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي في 1960”. وكانت وكالة الفضاء الايطالية أكثر تحفظا معتبرة انه يتوجب جمع معطيات إضافية قبل تحديد حجم تحرك المحور بدقة. ويمكن أن يؤثر تغير في محور دوران الأرض على مدة اليوم الشمسي لكنها تبدلات طفيفة وقد لا تلاحظ ولا يتجاوز حجمها بضعة أعشار مليونية من الثانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.