المرصد الجيولوجي الأمريكي : الزلزال أزاح اليابان 2,4 مترا عن مكانها

كل الوطن - فريق التحرير
2014-03-09T16:18:12+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير13 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:18 مساءً
المرصد الجيولوجي الأمريكي : الزلزال أزاح اليابان 2,4 مترا عن مكانها
كل الوطن

طوكيو : وكالات الأنباء:أعلن المرصد الجيولوجي الاميركي أن الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان الجمعة ازاح الارخبيل 2,4 مترا عن موقعه. وصرح بول ارل خبير الزلازل في المرصد لفرانس برس ان “هذا رقم معقول ومنطقي”. وكان زلزال بلغت قوته 8,9 درجات ضرب الجمعة شمال شرق اليابان اعقبته موجات تسونامي دمرت كل ما كان على طريقها في ما وصفه رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان بانه “كارثة وطنية غير مسبوقة”. واضاف ارل “مع زلزال بهذه القوة يمكن ان تحصل ازاحة لمحور الارض او للبلد. وعلى خط الزلزال يمكن ازاحة محور البلد عشرين مترا على الجانبين”. وتابع ان تحركات مماثلة يمكن ان تكون سجلت في كل من تشيلي واندونيسيا.

وفي ديسمبر 2004 ادى زلزال بقوة 9,1 درجات على مقياس ريشتر قبالة سواحل سومطرة مسببا تسونامي، الى مقتل 228 الف شخص. وفي فبراير 2010 ادى زلزال بقوة 8,8 درجات ضرب قبالة سواحل تشيلي الى مقتل اكثر من 500 شخص. الا ان هذه الظاهرة لم تسجل عندما ضرب زلزال بقوة سبع درجات هايتي في فبراير 2010. وقال ان “هزة بقوة سبع درجات اقل عنفا من زلزال اليابان. وقد سجلت هزات ارتدادية في اليابان اعنف من هزة هايتي“.

وقال كنيث هادنات الجيوفيزيائي في المرصد الجيولوجي الاميركي ان الخبراء يدرسون معطيات تشمل معلومات من انظمة تحديد المواقع للحصول على فكرة عن ازاحة بلد ما عن موقعه. وصرح لسي ان ان “نعلم ان نظاما لتحديد المواقع ازيح 2,4 مترا وشاهدنا خريطة لهيئة المعلومات الجيوفيزيائية في اليابان تثبت هذه الظاهرة“.

وكان المعهد الايطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين قال ان زلزال اليابان ادى على ما يبدو الى ازاحة محور دوران الارض عشرة سنتمترات. وقال مدير الابحاث في المعهد انطونيو بيرسانتي في بيان نشر على موقع المعهد ان “نتائح اولية لدراسات اجراها المعهد الايطالي تشير الى ان الزلزال ادى على ما يبدو الى ازاحة محور دوران الارض حوالى عشرة سنتمترات”. واضاف ان هذه الحركة “اكبر بكثير من تلك التي سجلت بعد الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرة في 2004 وتأتي في المرتبة الثانية بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي في 1960”. وكانت وكالة الفضاء الايطالية اكثر تحفظا معتبرة انه يتوجب جمع معطيات اضافية قبل تحديد حجم تحرك المحور بدقة. ويمكن ان يؤثر تغير في محور دوران الارض على مدة اليوم الشمسي لكنها تبدلات طفيفة وقد لا تلاحظ ولا يتجاوز حجمها بضعة اعشار مليونية من الثانية.

نقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن خبراء في مقاطعة مياجي الواقعة بشمال شرق اليابان القول اليوم أن إن مستويات الإشعاع التي تم قياسها تزيد 400 مرة عن المستوى العادي. وقال المتحدث باسم شركة الكهرباء المحلية توهوكو إن المفاعلات في المنطقة مستقرة .وقد تم رصد مستويات مرتفعة من الإشعاع حول محطة أوناجاوا ولكن يعتقد أن الإشعاع لم ينتج من المحطة.

وقال الخبراء في بيان تلفزيوني إنه لا يوجد خطر حاليا علي صحة المواطنين. ويعتقد أن الإشعاع جاء من إقليم فوكوشيما حيث تضررت محطتين نوويتين في أعقاب الزلزال الذي ضرب اليابان أمس الأول وبلغت قوته 8.9 درجة علي مقياس ريختر كما يحاول الفنيون منع حدوث انصهار مركزي.

حذرت الحكومة اليابانية اليوم الأحد من خطر حدوث انفجار في المحطة النووية الأولى في مدينة فوكوشيما بسبب تراكم الهيدروجين في المفاعل رقم 3. فيما ذكرت قال متحدث ان شركة طوكيو الكتريك باور “تيبكو” بدأت الاستعداد لتسريب بخار مشع من مفاعل ثان في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التي تأثرت بالزلزال في اليابان. وقال متحدث باسم تيبكو ان اعمال الاستعداد للاطلاق بدأت في الساعة 7:30 صباح الاحد بالتوقيت المحلي (22:30 جرينتش).

كما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (ان.اتش.كيه) عن مسؤول بالشرطة قوله اليوم آن عدد القتلى جراء الزلزال وأمواج المد التي اجتاحت شمال شرق اليابان قد يفوق العشرة ألاف. وكانت وكالة كيودو للأنباء قالت آن التقديرات حتى الآن أكثر من 1800 شخص قد يكونون لقوا حتفهم على الأرجح أو أصبحوا في عداد المفقودين.

وقال مسؤول من وكالة السلامة النووية اليابانية في وقت مبكر من صباح الاحد (بالتوقيت المحلي) ان الوكالة تلقت تقريرا من اكبر منتج للطاقة في اليابان الساعة 5:10 صباحا بان المفاعل رقم ثلاثة بالمحطة فقد تماما وظيفة التبريد في حالات الطوارىء. وقال متحدث باسم تيبكو ان كمية الاشعاع التي ستتسرب ستكون صغيرة وليست ذات مستوى يمكن ان يؤثر على صحة الانساء.

وكان المفاعل رقم واحد في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية قد سرب اشعاعا يوم السبت بعدما هز زلزال قوي واجتاحت موجات مد عملاقة شمال شرق اليابان في اليوم السابق تسببت في اصابة نظام التبريد بالشلل واضطرت الشركة المشغلة للمحطة الي تسريب الضغط الذي تراكم داخل المفاعل.

كما أعلنت وزارة البيئة الصينية أن الزلزال المدمر الذي وقع يوم الجمعة في اليابان لم يكن له تأثير مطلقا على المحطات النووية الصينية ولكن الحكومة طلبت القيام بتفتيش على أية حال. وأضافت الوزراة في بيان في ساعة متأخرة من مساء السبت أن “وزارتنا تولي قدرا كبيرا من الاهتمام لهذا الزلزال الضخم في اليابان واكدت بالفعل انه لم يكن له تأثير على الإطلاق على سلامة محطاتنا النووية“.

وأضافت في بيان على موقعها على الانترنت انه تم القيام بمراجعة الإشعاعات في كل أنحاء الصين و”في الوقت الحالي لم نكتشف إي نشاط إشعاعي غير عادي”. وقالت ان ادارات حماية البيئة قامت أيضا بعملية مراقبة وملزمة برفع تقرير عن اي قراءات غير عادية باسرع ما يمكن. وقالت عن الأحداث في اليابان ان “الوزارة ستواصل متابعة هذا الحادث عن كثب“.

و ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن اليابان أبلغت الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها أن هناك زيادة مبدئية في النشاط الإشعاعي حول محطة نووية اثر عليها الزلزال الذي وقع في اليابان ولكن مستويات الإشعاع “لوحظ تراجعها في الساعات الأخيرة“.

وقالت الوكالة أن السلطات اليابانية أبلغتها أيضا أن الانفجار الذي وقع أمس السبت في محطة فوكوشيما دياتشي حدث خارج وعاء الاحتواء الأساسي وليس داخله. أضافت في بيان من المرجح أن يعتبر ايجابيا للجهود الرامية الى احتواء الإضرار أن “الشركة المشغلة للمحطة وهي شركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو) أكدت أن سلامة وعاء الاحتواء الأساسي مازالت كما هي“.

وأدى انفجار إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى الأساسي للمحطة في وقت سابق أمس السبت في أعقاب الزلزال القوي مما أدى إلى حدوث تسرب إشعاعي من المحطة الواقعة على بعد 240 كيلومترا شمالي طوكيو. وأصرت الحكومة على آن مستويات الاشعاع ضعيفة قائلة ان الانفجار لم يؤثر على الحاوية الاساسية للمفاعل.

وأعلنت الشرطة اليابانية اليوم العثور على أكثر من 200 جثة في منطقة هيغاشيماتسوشيما في مقاطعة مياغي بعد التسونامي الذي دمر الجمعة شمال شرق هونشو (الجزيرة اليابانية الرئيسية).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.