قابوس يقيل قائد الشرطة ويمنح البرلمان صلاحيات تشريعية

kolalwatn
2014-03-09T16:18:12+03:00
عربي ودولي
kolalwatn13 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:18 مساءً
قابوس يقيل قائد الشرطة ويمنح البرلمان صلاحيات تشريعية
كل الوطن

مسقط – د. ب. أ :أقال السلطان قابوس بن سعيد اليوم الاحد الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك، وعين مكانه حسن بن محسن الشريقي بعد أن رقاه إلى رتبة فريق، حيث كان يعمل مرافقا عسكريا للسلطان.

 وكان متظاهرون قد طالبوا بإقالة المفتش العام للشرطة والجمارك على خلفية الصدامات التي حدثت بين رجال الشرطة والمتظاهرين في مدينة صحار والتي قتل فيها شخص واحد، وإصابة آخرين.

وأعطى السلطان قابوس اليوم مجلس عمان (يتكون من غرفتين الدولة المعين والشورى) صلاحيات تشريعية ورقابية، وأمر بتشكيل لجنة فنية لدراسة تغيير النظام الأساسي الدستور بحيث يتناسب مع إعطاء المجلس الصلاحيات التشريعية.

وأشار المرسوم الذي أصدره السلطان اليوم بإعطاء المجلس صلاحيات تشريعية إلى رفع اللجنة تقريرها إلى السلطان في “مدة لا تجاوز ثلاثين يوما من تاريخ صدور الأمر بتشكيلها.

كما رفع السلطان قابوس اليوم رواتب أسر الضمان الاجتماعي بنسبة 100%، ورواتب المتقاعدين من أجهزة الحكومة بنسبة تصل إلى 50%.

وكان السلطان قد أعاد الأسبوع الماضي تشكيل مجلس الوزراء الذي أقال منه 12 وزيرا، وقابل المعتصمون هذه الحزمة من الإصلاحات بفرحة كبيرة.

وشهدت مدينة عبري المدينة الحدودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية بعض أعمال التخريب اليوم حيث أحرق مبنى إدارة الإسكان، فيما استمرت الاعتصامات في بقية المدن العمانية، إلا أن أعداد المعتصمين بدأت تتراجع في بعض المدن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.