تسجيل الدخول

الملك يرعى افتتاح مهرجان الجنادرية الأربعاء بعد القادم

2011-04-05T08:30:00+03:00
2014-03-09T16:19:34+03:00
محليات
kolalwatn5 أبريل 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الملك يرعى افتتاح مهرجان الجنادرية الأربعاء بعد القادم
كل الوطن

الرياض : واس: يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في التاسع من شهر جمادى الأولى 1432 هـ الموافق الثالث عشر من شهر ابريل 2011م حفل افتتاح المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة “الجنادرية” الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا.

أعلن ذلك الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الاستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر رئاسة الحرس الوطني بالرياض سلط فيه الضوء على أبرز نشاطات وبرامج المهرجان بحضور سفير جمهورية اليابان لدى المملكة شيغرو أندو ضيف شرف المهرجان هذا العام.

وكشف التويجري أنه سيشهد عصر يوم الأربعاء 1432/5/9 هـ انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير الذي سوف يشّرف شوطه الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله).

وأكد الأمير متعب بن عبدالله أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي قدما بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحضى به المهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ,و الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – حفظهم الله -.

وقال سموه : إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا – أيدها الله – هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة ، وأيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي .

ونوه سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي .

ورحب سموه بمشاركة اليابان كضيف شرف في جنادرية 26 معربا عن تقديره لهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة وامتدادا للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.

من جهته أوضح نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري أنه سيسبق حفل الافتتاح انطلاق سباق الهجن السنوي السابع والثلاثين بمشاركة أكثر من ألف مشارك من دول مجلس التعاون ، بواقع أربعة أشواط موزعة على أربعة أيام ، وقيمة الجوائز النقدية لجميع الأشواط أكثر من اثنين مليون وخمسمائة ألف ريال ، ويسجل هذا العام زيادة في قيمة الجوائز وأعداد الفائزين عن الأعوام الماضية, مبيناً

أن خادم الحرمين الشريفين سيشرف الشوط الأول الذي تبلغ مسافته 20 كيلو متراً ، وخصص له جوائز نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال.

وعن الفعاليات التي سيشهدها المهرجان كشف معاليه عن زيادة حجم الفعاليات التراثية والثقافية التي سوف تقام على أرض المهرجان عن الأعوام السابقة ، بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي ، إلى جانب تنفيذ العديد المحاضرات والندوات ومعارض الفنون التشكيلية والعروض المسرحية وعددها أربع مسرحيات تقام في أرض المهرجان ، بالإضافة إلى أوبريت ” فرحة وطن ” وهو من كلمات الشاعر عبد الله الشريف وألحان الملحن صالح الشهري ورابح صقر وأداء الفنانين محمد عبده وعبد المجيد عبد الله ورابح صقر وراشد الماجد وعباس إبراهيم وإخراج فطيس بقنة , إضافة لإقامة فعاليات للشعر الشعبي بأمسياته وخيمة الرواة ، وعرضات فلكلورية لجميع مناطق المملكة .

ويتخلل فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية ” العرضة السعودية التي تحضى برعاية من خادم الحرمين الشريفين لهذا العام 1432هـ يوم الثلاثاء الخامس عشر من جمادى الأولى في الصالات الرياضية بالدرعية , وتعد العرضة السعودية تعبيرا عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيدا لعزة الأمة وقوة تماسكها .

كما تتضمن الفعاليات لهذا العام مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات ،وتأتي هذه المسابقة في صدارة برامج المهرجان لتسجد اهتمام خادم الحرمين الشريفين بمصدر التشريع الاسلامي ” الكتاب والسنة ” وحرصه -أيده الله – على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام.

ويخضع المتسابقون إلى لجنة تقييمية في المراحل التمهيدية والمتقدمة ، ثم يتلوها التصفيات النهاية التي من خلالها يتم تحديد أسماء الفائزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم في الحفل الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو رئيس الحرس الوطني مساء يوم الأحد 13 / 5 / 1432هـ.

إلى ذلك فإن القرية التراثية في الجنادرية لاقت هذا العام تطورا ملحوظا يشهد على ذلك ظهور العديد من المرافق والأجنحة التي تسهم في تجديد الدور الثقافي والتراثي للقرية ، ومن ذلك افتتاح معرض الملك خالد ، ومبنى إمارة المنطقة الشرقية ومبنى إمارة منطقة مكة المكرمة ، وجناح دارة الملك عبد العزيز ، وجناح اليابان ، ومصلحة معاشات التقاعد .

كما تشهد ساحة معارض السوق الشعبي مشاركة جميع دول مجلس التعاون الخليجي .

والفنون التراثية والعروض الرياضية والشعبية من أبرز المظاهر الثقافية في الجنادرية وأحد المكونات الرئيسة للقرية ومن ذلك تنفيذ أكثر من 300 حرفة يدوية متنوعة ، و20 فرقة فلكلورية من كل مناطق المملكة ،بالإضافة إلى العديد من الأكلات الشعبية والمزرعة التقليدية التي تشمل على المورد والسواني والدياسة وصرم النخيل وحراثة الأرض.

وتتمثل مشاركة إمارات المناطق في عرض صور لحياة أهل المدن وأهل القرى وأهل البادية وأهل البحر ، وسط معارض تراثية تعطي صورا عن مدارس الكتاتيب والألعاب الشعبية والمفتوحة ، وألعاب الفروسية ، والهجانة وطيران الصقور الخضر الجوي والشراعي.

وتتناول الفعاليات الثقافية هذا العام عدة محاور أساسية تتمثل في (مجتمع المعلوماتية واقتصاد المعرفة ، ومحور الغرب والإسلام فوبيا ، ومحور المملكة والعالم رؤية استراتيجية للمستقبل ،بالإضافة إلى إقامة ثلاث أمسيات شعرية في كل من الرياض وجدة والدمام ، وتنفيذ محاور ندوات نسائية في جامعة الأمير نورة بنت عبد الرحمن حول التجديد في الخطاب الدينية والوطني وشهادات وتجارب نسائية في مجال التنمية والمعرفة في المملكة ).

وسوف يشهد فندق ماريوت بالرياض وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك عبد العزيز بجدة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الدمام ، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات بالرياض تنفيذ هذه المحاور والندوات والمحاضرات الثقافية ، إلى جانب تنفيذ الأمسيات الشعرية في الاندية الادبية في الرياض والدمام وجدة.

ويبلغ عدد المشاركين والمدعوين من المفكرين والأدباء في الندوات 350 مشاركا.

اما النشاط المسرحي فإن مهرجان الجنادرية سيزخر بالعديد من المسرحيات التي تتناول الشأن المحلي والعربي ومن ذلك مسرحية كوفي شوب في جامعة الملك سعود ومسرحية إلا الوطن في جمعية الثقافة والفنون بجدة ، ومسرحية ملهي الرعيان بجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة ، ومسرحية شدت القافلة بجمعية الثقافة والفنون بالطائف , إضافة لبرامج الشعر الشعبي عن طريق رواق الرواة والقراءات المنبرية الشعرية ومسابقات للألغاز وعزف الربابة وجلسات ومحاورات وشيلات شعرية لعدد من شعراء النبط في المملكة.

وركز المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام على الفن التشكيلي كأحد الفنون البصرية الرائدة في المملكة ، وإحداث نقلة نوعية عن الدورات السابقة وذلك بإيجاد موقع جديد وثابت لمعرض الفنون التشكيلية بالقرية وتزويده بأجنحة خاصة للرسم والخط العربي والتصوير الضوئي وجناح ذوي الاحتياجات الخاصة وزيادة المشاركات الفنية والأعمال المقدمة من الفنانين ومشاركة دول مجلس التعاون الخليجي ومشاركة الجامعات السعودية ، إلى جانب جناح خاص لجمعية أسر التوحد ، وطباعة كتاب يحوي جميع المشاركات الفنية .

على صعيد ذي صلة فإن حفل افتتاح النشاط التراثي النسائي سيكون في قاعة مركز الملك فهد الثقافي بالرياض في يوم الأحد 13 / 5 / 1432هـ .

وقد تم اليوم على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر رئاسة الحرس الوطني تدشين الموقع الإلكتروني للدور السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية على الرابط (www.janadria.org.sa) ويغطي كافة الأنشطة والبرامج المختلفة ويتضمن المسابقة الثقافية طيلة أيام المهرجان بالإضافة إلى ألبوم صور وقناة فيديو والعديد من التقارير والمواد الإعلامية عن المهرجان.

يشار إلى أن المهرجان يصدر كل عام ” نشرة الجنادرية ” كإصدار صحفي يومي يواكب أنشطة المهرجان اليومية يغطي فعالياته المختلفة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.