تسجيل الدخول

لا دليل أن الاغتسال بماء زمزم قبل المباريات سبب في النصر

2011-04-07T08:45:00+03:00
2014-03-09T16:19:42+03:00
محليات
kolalwatn7 أبريل 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
لا دليل أن الاغتسال بماء زمزم قبل المباريات سبب في النصر
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: بيّن عضو هيئة كبار العلماء عضو مجلس القضاء الأعلى الدكتور علي بن عباس الحكمي أنه لا يجوز الاعتقاد العبادي أن ماء زمزم يجلب النصر أو التوفيق على خلفية تصريح رئيس نادي الوحدة جمال تونسي بأن من أسباب انتصارهم على نادي الاتفاق ووصولهم للمباراة النهائية في كأس ولي العهد استحمام اللاعبين بماء زمزم.

وأضاف الحكمي لصحيفة «عكاظ» ماء زمزم كما ورد في الحديث «ماء زمزم لما شرب له»، وقوله عليه الصلاة والسلام «طعام طعم وشفاء سقم» فهو ماء مبارك ويكون لما شرب له علما بأنه لا ناصر أو شاف إلا الله ولكم ماء زمزم وسيلة لذلك بعد إرادة الله .

واستدرك الحكمي «لكنه لا يجوز للإنسان أن يدخل ماء زمزم في أمر لم يثبت فيه شرعا فاعتبار الماء سببا في النصر والتبرك به باستخدامه أمر يدخل في جانب العبادات التي لا تقبل إلا بدليل شرعي».

وأشار عضو هيئة كبار العلماء إلى أنه الأولى في حال الاستحمام او الغسيل بالماء قبل المباراة عدم إظهار ذلك عبر وسائل الإعلام أو غيرها، مشددا على أنه يجب الابتعاد عن الاعتقاد العبادي بأن الماء يجلب الفوز والنصر لأن هذا لا يصح ولم يرد عليه دليل شرعي يعضد هذا الكلام.

ولم يمانع الحكمي من استخدام الماء قبل المباراة من باب حديث الرسول «ماء زمزم لما شرب له» لكن دون أن يفاخر بذلك حتى لا يقع في المفسدة الشرعية، مؤكدا أن الامر عندما يكون متعلقا بمعتقد وعبادة فلا بد من دليل شرعي على ذلك، وشدد الحكمي على أنه لا ينبغي القول بأن الغسل بماء زمزم كان سببا في النصر أو الفوز كدليل صحيح لعدم ورد نص شرعي يؤكد هذا الكلام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.