تسجيل الدخول

د. الربيعة يفتتح الأحد مؤتمر التامين الصحي " آفاق وخيارات "

2011-04-09T03:41:00+03:00
2014-03-09T16:19:48+03:00
محليات
kolalwatn9 أبريل 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
د. الربيعة يفتتح الأحد مؤتمر التامين الصحي " آفاق وخيارات "
كل الوطن

كل الوطن – الرياض – رنيم المشهراوي: يفتتح معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة  صباح غدا الأحد مؤتمر التامين الصحي ” آفاق وخيارات ” والذي سيعقد خلال الفترة من   6-7 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 10-11 أبريل 2011م وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض . وستبدأ فعاليات المؤتمر باستعراض واقع وخصائص النظام الصحي السعودي والرؤية المستقبلية لوزارة الصحة السعودية يقدمها وكيل وزارة الصحة د. محمد حمزة خشيم

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني أن المؤتمر يهدف إلى تقديم مفاهيم علمية لتوفير الرعاية الصحية المبنية على الحقائق وكذلك تبادل المعرفة والتجارب المحلية والعالمية للتأمين والخدمات الصحية إضافة إلى ابتكار وتطوير حلول مستدامة لنظم تمويل الرعاية الصحية بالمملكة . ولقد تم اعتماد 8 ساعات تدريب مستمر لحضور فعاليات هذا المؤتمر الذي يتضمن محورين أساسيين؛ الأول عن الرعاية الصحية وتمويلها والتأمين في المملكة العربية السعودية – مفاهيم ونماذج – حيث يهدف هذا المحور إلى فهم نماذج تمويل الرعاية الصحية المختلفة والخيارات المطروحة أمام المملكة العربية السعودية . أما المحور الثاني فيشمل مقارنة النظم الصحية الوطنية – التطوير والتحديات – حيث سيقوم خبراء بارزين بالمقارنة بين عدة نظم صحية وطنية في كل من كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا .

 

    وأكد د. مرغلاني أن المؤتمر سيشارك فيه عدد كبير من المختصين والمهتمين بالشأن الصحي إضافة إلى 12 متحدث من خارج المملكة من عدد من الدول الأوروبية وأمريكا وجنوب أفريقيا .

 

وسيناقش الخبراء والمختصون في مجال التأمين الصحي التعاوني خلال جلسات المؤتمر تجارب التأمين الصحي الوطنية والإقليمية والدولية حيث ستعقد الجلسات بمشاركة مختصين في مجال التأمين من الكفاءات الصحية الحكومية والأهلية والجامعات السعودية والمجلس الاستشاري العالمي لوزارة الصحة ومعالي ستيفان كابفيرير وكيل وزارة الصحة بجمهورية ألمانيا الاتحادية وخبراء من البنك الدولي .

 

وزاد د. المرغلاني أن المجتمعين سيستعرضون في اليوم الأول الرعاية الصحية والتمويل في المملكة العربية السعودية حيث سيتم استعراض الرعاية الصحية في المملكة والذي يهدف إلى فهم نماذج تمويل الرعاية الصحية المختلفة والخيارات المطروحة أمام المملكة العربية السعودية حيث ستتضمن الجلسات مقدمة عن أنظمة الرعاية الصحية ونماذج التمويل العالمية بالإضافة إلى تاريخ التامين الصحي في المملكة ونماذجه وأداؤه ، بالإضافة إلى نظرة على أثر التامين على المؤشرات الرئيسية مثل الجودة والتكلفة وإرضاء المرضى ، بالإضافة إلى تجارب شركات التأمين ومقدمي خدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص ، والتحديات والفرص المتاحة للتأمين الصحي بالمملكة.

 

كما سيقوم خبراء بارزين في الجلسات الصباحية في اليوم الثاني بالمقارنة بين عدة نظم صحية حيث تلي هذه الجلسات مناقشة واسعة لأفضل الممارسات والتحديات وآخر تطورات التامين الصحي وتحديث النظم الصحية حيث تتضمن الجلسات معلومات أساسية عن النظم الصحية والتأمين الصحي ونبذة مختصرة عن تاريخها بالإضافة إلى نظرة عامة على تخصيص الموارد وهياكل التمويل ومصادره في مختلف النظم الصحي ، وملخص لكيفية وضع خطط مدروسة للنظم الصحية وإدارة وتمويل وتقديم الخدمات الصحية لمختلف المستويات ، وتحليل نوعي وكمي للإيجابيات /السلبيات ، والمؤشرات الرئيسية لمختلف النظم الصحية .

 

وأشار المرغلاني بأن سيتم أيضاً إستعراض المستجدات الحديثة في الأنظمة الصحية العالمية والتأمين التجاري والاجتماعي ، إضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الأنظمة الصحية على المستوى الوطني لكل دولة والتامين الصحي والأساليب المثلى عالمياً .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.