93% من السعوديون يعانون من السمنة ومهددون بخطر الأمراض

كل الوطن - فريق التحرير
2014-03-09T16:19:55+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير10 أبريل 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:19 مساءً
93% من السعوديون يعانون من السمنة ومهددون بخطر الأمراض
كل الوطن

أظهر مسح طبي على عينة من رواد أحد أسواق الرياض أن 93% من السعوديين يعانون زيادة الوزن والسمنة، وأن نحو 62% من الأطفال دون سن العاشرة الذين أجري عليهم المسح يعانون من فرط البدانة والسمنة ومهددون بخطر الأمراض مستقبلا.

 ووفق ما ذكرت صحيفة “الرياض” في عددها الصادر اليوم الأحد, فقد كشف المسح الطبي على رواد سوق (الرياض جاليري) والذي يأتي ضمن برامج الحملة الوطنية لمكافحة السمنة أن من بين 436 امرأة يعاني 93% منهن من زيادة الوزن والسمنة، وكذلك من بين 181 رجلا تم إجراء الفحص يعاني منهم نفس النسبة.

وفي هذا الصدد تقول هتون العبدالكريم أخصائية علاج طبيعي في مستشفى الملك خالد الجامعي في الرياض وأحد أعضاء الحملة، إن معظم أسئلة الحضور تدور حول الحركات الرياضية المناسبة لتطبيقها على الجسم، وكذلك أسئلة تدور حول آلام المفاصل ومناسبة بعض الحركات التي يطبقها من يعاني من السمنة.

الحمية التمارين الرياضية:

 وأوضحت أن السعوديات يستفسرن عن آلام المفاصل وأسفل الظهر والركبتين، والحركات الرياضية المناسبة، إلى جانب ما إذا كانت الرياضة كافية بدون عمل حمية أو العكس حمية بدون رياضة، موضحة أنهم في الحملة يقدمون نصائحهم بالطرق الصحيحة لإنقاص الوزن وأهمها أن يصاحب الحمية عمل تمارين رياضية.

وأوضحت سارة المعمر متطوعة في الحملة بأن دورها هو تقديم التوعية للناس بالسمنة والتعريف بالوجبات الصحية المهمة للناس، والوجبات اليومية التي يحتاجها الجسم ومقدار الفواكه المطلوبة ومقدار النشويات واللحوم وغيرها التي يحتاجها الجسم.

وبينت أن كثيرا من السعوديات يشتكين من قلة الحركة والأكل غير المنظم وكثيرا من الأطفال يعانون من السمنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.