تسجيل الدخول

إعتقال أميني الحزبين الحاكمين في تونس ومصر في عهدي المخلوعين بن علي ومبارك

2011-04-11T11:00:00+03:00
2014-03-09T16:19:58+03:00
عربي ودولي
kolalwatn11 أبريل 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
إعتقال أميني الحزبين الحاكمين في تونس ومصر في عهدي المخلوعين بن علي ومبارك
كل الوطن

تونس: تواصل الحكومة التونسية المؤقتة ملاحقة فلول النظام السابق مع تزايد وتيرة الضغط الشعبي بهدف تسريع محاكمة أسماء وزراء ومسؤولين ثبت تورطهم في قضايا فساد سياسي ومالي في عهد الرئيس المخلوع بن علي.

فبعد يوم من إلقاء القبض على شقيق الرئيس المخلوع، صلاح بن علي، والذي كانت قد صدرت ضده ثلاث مذكرات تفتيش بحسب بيان للداخلية, أصدرت النيابة العمومية الاثنين11-3-2011 أمرا بحبس الأمين العام السابق لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم السابق، على ذمة التحقيق.

وقال مصدر قضائي في بيان مقتضب نقلته وكالة الأنباء التونسية إن ” قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، استجوب الاثنين، محمد الغرياني، وأصدر قرارا بحبسه رهن التحقيق، فيما لم يحدد المصدر التهمة التي وجهت للغرياني.

وتولى، الغرياني المولود سنة 1962, العديد من المسؤوليات في الحزب الحاكم كما عين مستشارا أول لدى رئيس الجمهورية. ثم عين محافظا لولاية سيدي بوزيد ( مهد الثورة التونسية ) لمدة خمس سنوات، كما شغل منصب كاتب عام لطلبة التجمع لسنين طويلة وعرف عنه اندماجه في إطار التجمع الدستوري.

وتسلم في سبتمبر/ أيلول 2008، الأمانة العامة للتجمع الدستوري الديمقراطي، الذي قرر القضاء حله الشهر الماضي وتجميد جميع ممتلكاته وأرصدته بسبب تورطه في تعكير النظام العام.

والغرياني أيضا يضاف لأسماء مسؤولين سابقين رفع ضدهم 25 محاميا تونسيا دعوى قضائية بتهم متعلقة بالفساد، على غرار عبد الوهاب عبد الله وعبد العزيز بن ضياء وعبد الله القلال.

يذكر أن محكمة تونسية قد رفضت في الثامن والعشرين من آذار/مارس الماضي طعنا تقدم به محامون عن حزب التجمع الدستوري الديمقراطي ضدّ قرار سابق صدر مطلع الشهر الجاري عن المحكمة الابتدائية بالعاصمة يقضي بحل الحزب ومصادرة جميع املاكه

ويأتي الإعلان عن إيداع الغرياني السجن بعد أن أمر القضاء التونسي منذ يومين بإعتقال وزير التجارة السابق سليمان ورق، والذي تولى أيضا منصب مدير عام الجمارك خلال الفترة ما بين2004 و2010 ، كما امر القضاء أيضا بمنع سفر وزراء ومستشاري الرئيس المخلوع.

الكسب غير المشروع : حبس صفوت الشريف 15 يوم علي ذمة التحقيق

أما في مصر فقد قرر المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع الاثنين حبس صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطنى ورئيس مجلس الشورى السابق ، 15 علي ذمة التحقيق بتهمة تضخم الثروة والتربح غير المشروع .

ويذكر أن صفوت الشريف قد اتهم بإمتلاك ثروة طائلة بطرق غير مشروعة مما أدى إلى تضخم ثروته والتي تشمل أملاكه العقارية من الفيلات والقصور والعقارات والأراضي .

وفي نفس السياق أصدر جهاز الكسب غير المشروع قراراً بإستدعاء أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق للمثول أمام الجهاز للتحقيق معه بتهمة تضخم الثورة .

فيما ترددت أنباء عن عن وصول الرئيس السابق محمد حسني مبارك إلى القاهرة، مساء اليوم، وبدء التحقيق معه نهاية الأسبوع الجاري ، وفي سياق متصل، نفى مصدر مطلع إجراء تحقيق مع جمال مبارك نجل الرئيس السابق في مقرِّ جهاز الكسب غير المشروع في وقت متأخر من مساء اليوم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة ايدت الأحد قرار جهاز الكسب غير المشروع بتجميد أرصدة كل من الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق وزوجته وأولاده وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق وزوجته وأولاده والدكتور محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق وزوجته وأولاده، فيما أجلت نظر القرار الخاص بالدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق وزوجته وأولاده إلى جلسة الثلاثاء، بناء على طلب محاميه للاطلاع.

 وفي وقت سابق ، أكد اللواء محسن راضي مدير إدارة الكسب غير المشروع بالإدارة العامة لمباحث الأموال أن التحريات كشفت عن تضخم ثروات الشريف وأسرته بطريقة غير مشروعة، وأنه وزوجته وولديه أشرف وإيهاب يمتلكون 4 فيلات بالتجمع الخامس، من بينها واحدة لزوجته إقبال محمد عطية، إضافة إلى امتلاك أبنائه 3 فيلات أخرى، و3 شقق فندقية ببورتو السخنة بأسماء أبنائه، وفيلا بأبو سلطان فى الإسماعيلية، وفيلا بميراج سيتى، وفيلا بسيدى كرير بالساحل الشمالى، وفيلتين باسم أشرف وإيهاب بمنتجع هاى سنيدا بالساحل الشمالى، وفيلا بقرية الدبلوماسيين باسم أشرف، وفيلا أخرى باسم أشرف فى مارينا.

كما كشفت التحريات عن امتلاك الشريف وأبنائه أكثر من 10 شركات تعمل فى إنتاج المسلسلات والدعاية والإعلان، و6 سيارات خاصة بـ”أشرف وإيهاب”، وذلك إلى جانب ممتلكات اخرى وحسابات كبيرة بالبنوك.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.