مبارك يواجه عقوبة الإعدام شنقا إذا أدين بالتهم الموجهة اليه

kolalwatn
2014-03-09T16:20:16+03:00
عربي ودولي
kolalwatn15 أبريل 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:20 مساءً
مبارك يواجه عقوبة الإعدام شنقا إذا أدين بالتهم الموجهة اليه
كل الوطن

القاهرة – الفرنسية: ذكرت وسائل اعلام مصرية رسمية اليوم إن الرئيس السابق حسني مبارك الذي اوقف مؤخرا على ذمة التحقيق في القمع الدموي للتظاهرات الاحتجاجية ضد نظامه يواجه عقوبة الاعدام شنقا اذا ما ادين بالتهم الموجهة اليه. ووضع مبارك ونجلاه جمال وعلاء قيد الحبس على ذمة التحقيق لمدة 15 يوما في اطار تحقيق قضائي حول قمع الانتفاضة التي ادت الى مقتل قرابة 800 شخص واصابة اكثر من خمسة الاف اخرين، بحسب مصادر رسمية.

ونقلت صحيفة الاهرام الرسمية اليوم عن المستشار زكريا شلش رئيس محكمة استئناف القاهرة وقاضي الجنايات قوله ان مبارك قد يحكم عليه بالاعدام شنقا اذا ما ادين بالتهم التي يتم التحقيق معه فيها. واشار شلش الى ان “الاحكام المقررة في حالة ثبوت التهم سوف يكون اقصاها الاعدام في حالة تعمد القتل واقلها ثلاث سنوات في القضايا المالية“.

واضاف “ان ما صدر عن وزير الداخلية السابق حبيب العادلي أثناء التحقيق معه بأن الرئيس السابق مبارك اعطاه تعليمات بضرب المتظاهرين واستعمال العنف معهم فإن مبارك يعتبر شريكا بالتحريض والمساعدة في قتل واصابة المتظاهرين باعتبار انه كان رئيس المجلس الاعلى للشرطة“.

واضاف “لو ثبت هذا يعاقب بعقوبة الفاعل الاصلي والتي قد تصل الى الاعدام اذا ثبت الاصرار على قتل المتظاهرين سلميا، واقلها السجن المؤبد اذا لم يكن هناك اصرار وترصد، والسجن من 3 الى 5 سنوات إذا ترتب على الضرب احداث عاهة مستديمة”.ولفت الى ان “ما يسري علي مبارك في المحاكمة سوف يسري علي انجاله وزوجته في المال العام“.

* نقل الرئيس المصري المخلوع إلى مستشفى عسكري

قرر النائب العام نقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك لمستشفى عسكري وتعيين الحراسة اللازمة عليه لحين استجوابه. وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية أن المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قرر نقل الرئيس السابق حسني مبارك لاحد المستشفيات العسكرية وتوفير الرعاية الصحية له وتعيين الحراسة اللازمة عليه واتخاذ الاجراءات المقررة بشأن كونه محبوسا احتياطيا وفقا لاحكام قانون السجون. وأضافت أنه ينبغي اخطار النائب العام فور تحسن حالته الصحية وامكانية نقله الى السجن المقرر حبسه فيه احتياطيا. ولم يحدد المتحدث باسم مكتب النائب العام المستشفى العسكري الذي سينقل اليه مبارك. لكن ضابط شرطة كبيرا في مستشفى شرم الشيخ الدولي الذي يعالج فيه مبارك قال ان صحة الرئيس السابق غير مستقرة بدرجة يتعذر معها نقله الى اي مكان. وأدخل مبارك الذي أطاحت به احتجاجات شعبية بعد 30 عاما في الحكم الى مستشفى شرم الشيخ الدولي يوم الثلاثاء بعد ان استجوبته النيابة في مزاعم فساد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.