تسجيل الدخول

هيئة حقوق الإنسان تدرب 300 من القضاة ورجال الأمن السعوديين

2011-04-19T11:01:00+03:00
2017-05-18T19:41:35+03:00
اخبار عاجلةمحليات
كل الوطن - فريق التحرير19 أبريل 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
هيئة حقوق الإنسان تدرب 300 من القضاة ورجال الأمن السعوديين
كل الوطن

الرياض- كل الوطن :بحضور معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان ومعالي نائبه الدكتور زيد الحسين أطلقت الهيئة برنامجا تدريبيا للأجهزة القضائية والأمنية تستهدف أكثر من 300 قاضي ورجل أمن وتنفذ خلال هذ الأسبوع في ثلاث مناطق من مناطق المملكة.

وتأتي هذه الدورات في إطار تعزيز جسور التعاون بين هيئة حقوق الإنسان والأجهزة القضائية والأمنية  في موضوع مشترك هو موضوع حقوق الإنسان، و تمثل الدورة حلقة أولى من سلسلة حلقات متتالية تمتد دائرتها لتشمل فئات أخرى وتتناول مواضيع جديدة تستهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان بين تلك الجهات المعنية بتطبيق القوانين و مختلف الشرائح الاجتماعية تنفيذا لبرنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان الذي اقره خادم الحرمين الشريفين -أيده الله -و تعزيزا لمنجزات المملكة في مجال التربية على حقوق الإنسان و التدريب في مجالها و التوعية بقيمها ونشر ثقافتها.

وتهدف هذه الدورات إلى التعريف بمفهوم حقوق الإنسان وفق المعايير الدولية، والاتفاقيات الأساسية، وطبيعة الالتزامات الناشئة عن تلك الاتفاقيات. والتعريف بالآليات الدولية و الوطنية لحماية حقوق الإنسان و تعزيزها، وإمكانية تفعيل دورها في ضمان العدالة وتحقيق الإنصاف. والتعريف بالمعايير الدولية المتعلقة بالحق في التقاضي و معايير المحاكمات العادلة و ضمانات حماية الحقوق، من خلال تطبيقات وطنية وأخرى مقارنة، وصولا إلى تحديد نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف بين المعايير الدولية والوطنية في مختلف مراحل وتطبيقات نظام العدالة إن كان هناك خلاف في بعض التفاصيل. والتعريف بالتطورات الحقوقية والقانونية التي طرأت على نظام العدالة الحديثة، وأبرز الاهتمامات والتحديات الدولية والوطنية من منظور حقوق الإنسان. وتعزيز المعارف المتصلة بمهارات الرصد، التحليل والقياس، وتلمس إمكانات بناء نماذج و تطبيقات وطنية متوائمة مع المعايير الدولية ومتفقة مع الشريعة الإسلامية ومصلحة الأمة. الوقوف عند نماذج تفصيلية لبعض أنواع الحقوق، وحقوق الفئات:حقوق المرأة،حقوق الطفل، الاتجار بالبشر،حقوق السجناء .

 وقد أكد معالي رئيس الهيئة على العلاقة أهمية  المشتركة التي تربط الهيئة بكافة الجهات الحكومية خصوصا القضائية والأمنية كون هدفها جميعا أحقاق الحق وتطبيق الأنظمة إنفاذا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله , ورحب معاليه بجميع الإقتراحات أو الملاحظات التي تبديها أي جهة مؤكدا في السياق نفسه بأن الهيئة ستستمر في تنفيذ هذا المشروع التدريبي في كافة مناطق المملكة لتعم الفائدة بإذن الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.