مقتل مصور شارك بإخراج وثائقي رشح للأوسكار في معارك مصراتة

kolalwatn
2014-03-09T16:20:40+03:00
عربي ودولي
kolalwatn21 أبريل 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:20 مساءً
مقتل مصور شارك بإخراج وثائقي رشح للأوسكار في معارك مصراتة
كل الوطن

كل الوطن  -الرياض: أعلن أطباء أن مصورين صحفيين هما البريطاني تيم هيذرينجتون، الذي شارك في إخراج الفيلم الوثائقي “ريستريبو” الذي رشح لجائزة أوسكار، والأمريكي كريس هوندروز مصور وكالة “جيتي” للصور؛ قتلا بعد أن تعرضا للنيران في مدينة مصراتة الليبية المحاصرة، بحسب تقرير لوكالة رويترز الخميس 21-4-2011.

وكان المصوران ضمن مجموعة فاجأتها نيران مدافع مورتر في شارع طرابلس، الشارع الرئيسي المؤدي إلى وسط مصراتة، ومسرح المعارك بين المعارضين والقوات الموالية لمعمر القذافي.

وقال المصور الإسباني جيليرمو شيرفيرا إن المجموعة كانت تحاول مغادرة طرابلس حينما تعرضت للنيران. وأضاف أن” الوضع كان هادئاً، وحاولنا أن نبتعد ثم سقطت قذيفة مورتر وسمعنا انفجارات“.

 

وكان أطباء في مستشفى في مصراتة قالوا في بادئ الأمر إن هيذرينجتون لقي حتفه، وإن هوندروز في حالة حرجة بعد أن أصيب في المخ. وفي وقت لاحق أذاعت وكالة “جيتي” بياناً أكد وفاة هوندروز متأثراً بجراحه.

 

وفاز هيذرينجتون وهو مصور فوتوغرافي أيضاً بجائزة أحسن صورة صحفية في العالم لعام 2007. وشارك مع المخرج سيباستيان جونجر في عام 2010 في إخراج

الفيلم الوثائقي “ريستريبو”، الذي يتحدث عن الحرب الأفغانية. ورشح الفيلم لجائزة أوسكار أحسن فيلم وثائقي.

 

وأصدرت عائلته البريطانية بياناً يقول إن “ذكراه ستبقى بفضل صوره الرائعة وفيلمه الوثائقي المرشح لجائزة الأوسكار“.

 

وهوندروز مصور فاز بجوائز عدة، وغطى صراعات كبيرة في كوسوفو وأنغولا وسيراليون ولبنان وأفغانستان وكشمير والضفة الغربية والعراق وليبيريا.

 

ومن بين الجوائز التي حصل عليها هوندروز ميدالية “روبرت كابا” الذهبية لعام 2005. كما ترشح لجائزة بوليتزر عن عمله في ليبيريا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.