تسجيل الدخول

اكتشاف 15 موقعا لخام الذهب في المدينة و11جهة ترفض استثماره

2011-04-23T03:53:00+03:00
2014-03-09T16:20:48+03:00
محليات
kolalwatn23 أبريل 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
اكتشاف 15 موقعا لخام الذهب في المدينة و11جهة ترفض استثماره
كل الوطن

كل الوطن – الرياض – متابعات: كشفت أعمال المسح الجيولوجي في منطقة المدينة المنورة عن 15 موقعا تزخر بخامات الذهب ومعادن نفيسة مصاحبة، تقع في محافظتي الحناكية والمهد، وعلى ذلك رفعت وكالة وزارة البترول والثروة المعدنية للثروة المعدنية طلبا رسميا لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة للإذن بتشكيل لجنة للوقوف على المواقع الـ15، بهدف دراستها، والتأكد من عدم وجودها داخل المناطق المستثناة من نظام الاستثمار التعديني.

ووجه الأمير عبد العزيز بن ماجد بتشكيل لجنة من 11 جهة باعتبار أهلية هذه المواقع، ومدى وجودها في المناطق المأهولة بين القرى والهجر، درءا لتكرار مأساة التلوث الذي أحدثه منجم الذهب في محافظة المهد، وجاء رأي اللجنة في محضر تتسلمه الإمارة اليوم، بعد أن انتهت اللجنة من إعداد المحضر نهاية الأسبوع المنصرم وحصلت «عكـاظ» على صورة منه، برفض جماعي من أعضاء اللجنة للاستثمار في تلك المواقع، نتيجة وجود قرى وهجر ومناطق رعوية داخل المواقع المكتشف فيها الذهب.

وجرى التوقيع على المحضر من الممثلين الاثني عشر للجهات الإحدى عشرة المشاركة في اللجنة، وهي وزارة البترول والثروة المعدنية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، محافظة المهد، محافظة الحناكية، الهيئة العامة للسياحة والآثار، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الأمانة، بلدية ثرب، المياه، الزراعة.

وفيما لا تزال رحى الجدل دائرة بين الجهات المعنية وشركة معادن إثر التلوث الذي أحدثته في محافظة المهد جراء إلقاء مخلفات منجم الذهب في العراء، طلبت الشركة المستثمرة في المنجم من وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية الترخيص لها بالتعدين واستثمار هذه المواقع الـ15، إلا أن وكالة الوزارة علقت الأمر برأي اللجنة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قد أصدر توجيها حازما لوزارتي البترول والمياه والكهرباء بإنهاء مشكلة التلوث في المهد («عكـاظ»-01/05/1432هـ)، بعد أن تسلم ملفا بالقضية، يتضمن دراسة شاملة عن تلوث تربة وهواء محافظة المهد، بعثه إليه أمير منطقة المدينة («عكـاظ» -17/03/1432هـ)، بجانب برقية عاجلة بعثها أمير المدينة إلى وزير البترول والثروة المعدنية، مفادها إلزام شركة معادن بتطبيق الاشتراطات البيئية حماية لأهالي المهد («عكـاظ» -08/02/1432هـ)، في المقابل كان تلوث المهد عنوان أول ملف تسلمته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد منذ إنشائها («عكـاظ» -17/04/1432هـ) بيد أن الهيئة رفضت قبول الملف بدعوى عدم الاختصاص («عكـاظ» -01/05/1432هـ).

 يشار إلى أن مصادر الذهب في المملكة تكمن في 3 مناجم، هي مهد الذهب في المدينة، والصخيرات في المدينة أيضا، والأمار في القويعية التابعة لمنطقة الرياض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.