الرئيس المدير العام لجائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان تتحدث لـ (كل الوطن ):

kolalwatn
2014-03-09T16:22:22+03:00
محليات
kolalwatn17 مايو 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:22 مساءً
الرئيس المدير العام لجائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان تتحدث لـ (كل الوطن ):
كل الوطن

كل الوطن / وسيلة الحلبي: تقوم جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والابداع في التربية الخاصة بأدوار كبيرة في مجال اكتشاف وتحفيز المبدعين

مليون وأربعمائة ألف ريال قيمة الجوائز التي قدمت حتى الدورة السابعة وعدد المستفيدين 280 فائز وفائزة


كل الوطن / وسيلة الحلبي: تقوم جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والابداع في التربية الخاصة  بأدوار كبيرة في مجال اكتشاف وتحفيز المبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب وطالبات معاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بمختلف فئاتهم السمعية والبصرية والعقلية وغيرها. وذلك منذ انطلاقتها الأولى عام 1426هـ. وحتى الآن وتحتفل الجائزة  بعد أيام قليلة بدورتها السابعة وقد كرمت خلال سنواتها السبع 280 فائزاً وفائزة من المبدعين والمتفوقين في مختلف مناطق المملكة من طلاب وطالبات معاهد وبرامج التربية الخاصة بالمملكة وتتزين  فرحاً وغبطه عندما نقطف ثمرات السنابل الخيرة عام بعد عام ونجدها تنمو وتزيد ثمراً من العطاء والنماء , فنجدها في الميدان أعمال بر تدعم مادياً وعينياً أسر الطلاب والطالبات ممن لمسنا لديهم الحاجة , ونجدها تارة أنشطة وفعاليات مثمرة وفاعلة تدعم ميدان التربية الخاصة مهنياً ومعرفياً والمجتمع عامة توعوياً وثقافياً وذلك من خلال رعاية البرامج والملتقيات الموجهة للتربية الخاصة التي تنفذها إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات أو المراكز التربوية الخاصة حول الجائزة معنا الرئيس العام للجائزة الاستاذة جواهر بنت محمد بن صالح بن سلطان في هذا الحوار

 

س 1/ تعتبر الجائزة مشروعا خيريا لرعاية المتفوقين والموهوبين من طلاب وطالبات التربية الخاصة لماذا اختارت الجائزة الفئات الخاصة بالتربية الخاصة تحديدا؟؟

ج س 1 باعتبار أن الجــائزة مشروعاً خيرياً – كما ذكرتي – فقد حرصنا أن يوجه إلى الفئــات الأكثر إحتياجاً في المجتمع , أما تخصيصها للفئات الخاصة بالتربية الخاصة تحديداً فذلك لأننا وجدنا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بأن طلاب وطالبات التربية الخاصة بالوزارة فيها الكثير من المتميزين المحتاجين للمساعدة والدعم             بأنواعه , وهذا لا يمنع أن تشمل سنابل الجائزة جهات وقطاعات أخرى تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة .

س/2 كم بلغ عدد المستفيدين والمستفيدات  وما قيمة الجوائز التي قدمت لهم حتى الدورة السابعة؟؟

ج س 2 الجائزة تكرم سنوياً 40 فائزاً وفائزة وقد بلغ عدد المستفيدين من الجائزة على مدى سبع سنوات ( 280 ) فائزاً وفائزة أما قيمة الجوائز المالية التي قدمت للفائزين حتى هذه الدورة فهو 000ر400ر1 ( مليون وأربعمائة ألف ريال ) وهذه الجوائز المالية عبارة عن جوائز تشجيعية للطلاب والطالبات المتفوقات .

س/3 بعد هذا النجاح  الباهر الذي حققته الجائزة وسنابلها على مدى سبع دورات هل  تفكر هيئة الجائزة من افتتاح فروع لها في مناطق المملكة؟؟

ج س 3 الجــائزة منذ بدايتهـــــا وهي تشمـــل جميع منـــاطق ومحافظات المملكة فالطـــلاب والطـــالبات المرشحين والفائزين بالجائزة منذ بدايتها من معاهد وبرامج التربية الخاصة في مختلف مناطق المملكة , كما أن برامج وأنشطه سنابل الجائزة تنفذ       في معظم المناطق والمحافظات وعلى سبيل المثال تم إقامة ملتقى تربوي في جدة وفي القصيم والإحساء وغيرها . كما رعت سنابل الجائزة عدداً من البرامج في المناطق المختلفة , فالرياض هو مقر إدارة الجائزة وسنابلها لكن أنشطتها تعم جميع مناطق المملكة .

  س /4 هل هناك تعاون بين هيئة الجائزة والجوائز الأخرى في المملكة ؟ وما مدى هذا التعاون؟؟

ج س 4 لا يوجد تعــــاون مع جائزة بعينهـــا لكننا نرحب بالتعـــاون مع جميع الجهــات الخيرية والاجتماعية سواء الحكومية أو الخاصة في أي برنامج أو نشاط يخدم أو يعود بالنفع على ذوي الاحتياجات الخاصة وأهدافنا وطموحاتنا كثيرة ومتنوعة اسأل الله أن يعيننا ويوفقنا لتحقيقها .

س / 5 المشاركة المجتمعية للجائزة مهمة جدا ،، برأيك ماهي أهدافها والى أين ستصل؟؟

ج س 5 المشــاركة المجتمعية من أهم أهـدافنا وذلك لتعــريف المجتمع بقدرات وإمكانيــات ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع كمواطنين منتجين , ونعمل على تحقيق ذلك من خلال الأنشطة المختلفة والمتجددة سنوياً لسنابل الجائزة حيث نعمل على تنظيم ودعم الدورات التدريبية والتوعويه وإقامة المعارض التشكيلية كما نطمح لإقامة شراكات وعقد اتفاقات مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية لإقامة برامج ومشروعات تخدم الفئة المستهدفة .

 س/6 حدثينا عن دورأفراد الاسرة في تحقيق أهداف الجائزة؟؟

ج س 6 دور الأســـرة وعلى رأسها الوالدة – يحفظها الله – والإخوة والأخوات كبيــر جداً في دعم وتشجيع مسيرة الجائزة وسنابلها وتسهيل ما قد يواجهنا من صعوبات أحياناً , إلى جانب ما أجده أنا شخصياً كممثله للأسرة من دعم وتشجيع كبير من الجميع مما يدفعني لتحقيق الأفضل بإذن الله .    

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.