الزياني يغادر صنعاء بعد أسبوع من مفاوضات آلت إلى الفشل حول نقل السلطة

kolalwatn
2014-03-09T16:22:26+03:00
عربي ودولي
kolalwatn18 مايو 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:22 مساءً
الزياني يغادر صنعاء بعد أسبوع من مفاوضات آلت إلى الفشل حول نقل السلطة
كل الوطن

صنعاء – فؤاد العلوي: أعلن بصنعاء عن فشل جهود مجلس التعاون الخليجي بعد رفض الرئيس صالح التخلي عن شروط تقدم بها مؤخرا على الصيغة الثالثة من المبادرة الخليجية.

وغادر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني مساء اليوم الأربعاء بشكل مفاجئ بعد أن كان الحديث يجري عن توقيع وشيك على المبادرة الخليجية.

ولم يعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي حتى اللحظة أسباب مغادرته لليمن، إلا أن مصادر خاصة أكدت لـ “أخبار العالم” أن رئيس المعارضة اليمنية ياسين سعيد نعمان رفض طلبا للرئيس صالح بالتوقيع على المبادرة بدلا عن محمد باسندوة رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني والتي كانت المبادرة الخليجية قد نصت على إسمه في النسخة الثالثة للمبادرة.

وتقضي المبادرة الخليجية على يتنحى الرئيس صالح من منصبه خلال 30 يوما من توقيع المبادرة، على أن تشكيل حكومة إئتلاف برئاسة المعارضة خلال سبعة أيام من التوقيع تقسم بالمناصفة بين الحزب الحاكم والمعارضة.

وتنص المبادرة بنسختها الثالثة على أن يوقع المبادرة رئيس الجمهوري علي عبدالله صالح، ومحمد سالم باسندوة رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، ويشهد على التوقيع أمريكا وأوروبا ومجلس التعاون الخليجي.

وكان مقررا أن يتم هذه الليلة التوقيع على المبادرة بشكل نهائي تمهيدا لانتقال سلمي وسلس للسلطة، وإنهاء لـ 100 يوم من الإحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام.

يذكر أن أمين عام مجلس التعاون الخليجي قاد على مدى خمسة أيام متواصلة مفاوضات بين الرئيس صالح وأحزاب المعارضة بغرض التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف السياسية في البلاد.وكان الرئيس صالح قد رفض التوقيع مسبقا على المبادرة الخليجية بنسختها الثالثة الصادرة بتاريخ 3/4/2011م، وطلب التوقيع بصفته رئيس للحزب الحاكم وليس رئيسا للجمهورية وهو ما رفضته المعارضة اليمنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.