الرئيس السابق مبارك إلى «الجنايات» خلال 48 ساعة

كل الوطن - فريق التحرير
2014-03-09T17:16:02+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير24 مايو 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 5:16 مساءً
الرئيس السابق مبارك إلى «الجنايات» خلال 48 ساعة
كل الوطن

رويترزالقاهرة :ذكرت تقارير إعلامية مصرية أن الرئيس السابق حسني مبارك سيحال إلى محكمة الجنايات في غضون 48 ساعة بتهمة التحريض على قتل متظاهري ثورة يناير في حين أعلن وزير الصحة أن الحالة الصحية لسوزان ثابت، زوجة الرئيس السابق، «مستقرة» ولا داعي لبقائها في المستشفى.. في وقت أقام محام مصري دعوى قضائية طالب فيها بإجراء استفتاء شعبي حول العفو عن مبارك وأسرته مقابل التنازل عن جميع أموالهم وممتلكاتهم، إذا ثبتت إدانتهم.

وكشفت مصادر قضائية أنه من المنتظر إحالة مبارك إلى محكمة الجنايات خلال أقل من 48 ساعة بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أثناء أحداث ثورة يناير ومنعهم من دخول ميدان التحرير ومواجهة الثوار بإطلاق النار عليهم فضلا عن قيامه بقطع الاتصالات والانترنت عن المصريين.

إلى ذلك، علمت «البيان» أن فريق تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع يتوجه إلى شرم الشيخ اليوم الثلاثاء لاستكمال التحقيقات مع الرئيس السابق في اتهامات حول تضخم ثرواته بطريقة غير مشروعه وتسهيل تربح صديقه الهارب رجل الأعمال حسين سالم وكذلك استيلاءه على المال العام. وأعلن في القاهرة عن مصادر بوزارة الصحة أن صحة مبارك في تحسن مستمر لكنه يعاني من اكتئاب حاد وكشفت مصادر على قرب من ملف نقل مبارك من شرم الشيخ إلى القاهرة إن الأسباب المعلنة لعدم نقله واهية حيث يمكن انتقاله بطائرة طبية مجهزة أو سيارة إسعاف مجهزة على أعلى مستوى.

 

دعوة لاستفتاء

في الأثناء، أقام محام مصري دعوى قضائية طالب فيها بإجراء استفتاء شعبي حول العفو عن مبارك وأسرته مقابل التنازل عن جميع أموالهم وممتلكاتهم، إذا ثبتت إدانتهم.

ووفقا لما ذكره موقع «أخبار مصر» التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري فإن المحامي نبيه البهي أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري طالب فيها بإجراء استفتاء على الشعب المصري حول العفو عن مبارك وأسرته مقابل التنازل عن جميع أموالهم وممتلكاتهم ،إذا ما ثبت إدانتهم، أو إنزال النصوص عليهم ومصادرة أموالهم، إذا ما ثبت إدانتهم، وتنفيذ ما يسفر عنه الاستفتاء. وكان جهاز الكسب غير المشروع أفرج عن سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق مقابل التنازل عن أموالها وعقارات موجودة بمصر.

 وأوضحت الدعوى أنه نظرا لما تمر به البلاد من أوقات عصيبة لا يصح أن ينقسم فيها الشعب المصري على نفسه بين مؤيد ومعارض في الحصول على أموال أسرة الرئيس السابق، ونظرا لأن النائب العام أو جهاز الكسب غير المشروع وكافة أجهزة الدولة يقومون بتحريك الدعوى الجنائية باسم المجتمع المصري وليس لهم الحق في التصرف في إمكانية العفو عن أسرة مبارك من عدمه مقابل مصادرة أموالهم، فإن الشعب المصري وحده له حرية تقرير مصير معاقبة الرئيس السابق وأسرته.

ونوهت الدعوى إلى أن الإفراج عن سوزان ثابت مقابل مصادرة أموالها يشكل خطورة على المجتمع المصري نظرا لوجود تيارين متعارضين بين مؤيد ورافض لهذا الأمر ما سيؤدي لعواقب وخيمة على المجتمع المصري، ولذا فلا يمكن حسم هذا الأمر إلا بإجراء استفتاء شعبي بأخذ رأي الشعب المصري في الإعفاء عنهم.

حالة مستقرة

أعلن وزير الصحة المصري اشرف حاتم أن الحالة الصحية لسوزان ثابت، زوجة الرئيس السابق حسني مبارك، «مستقرة» ولا داعي لبقائها في المستشفى.

وقال الوزير بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أول من أمس انه تسلم تقريرا طبيا من الفريق المعالج لسوزان ثابت يفيد بأن «حالتها مستقرة». وأضاف: «تقرر خروجها من المستشفى كمريضة ولا تحتاج للبقاء بها بعد أن اطمأن الفريق الطبي المشرف على علاجها على استقرار حالتها، كما لا تحتاج في الوقت الحالي إلى إجراء قسطرة لكنها تحتاج إجراء مسح ذري».

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.