محللون اسرائيليون: نتنياهو هزم اوباما

كل الوطن - فريق التحرير
2014-03-09T17:16:07+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير25 مايو 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 5:16 مساءً
محللون اسرائيليون: نتنياهو هزم اوباما
كل الوطن

بث التليفزيون الإسرائيلى آراء لمحللين سياسيين علقوا فيها على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو الذى ألقاه فى الكونجرس الأمريكى، قائلين إن نتانياهو تمكن فى خطابه من هزيمة وسحق الفلسطينيين، وأقنع الأمريكيين والغرب بأن مطالبهم وأحلامهم فى إقامة دولة فلسطينية على حدود 67، “عبثية” ولا قيمة لها على أرض الواقع.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلى آراء أشهر المحللين السياسيين فى إسرائيل مثل رونى دانيال وأمانون إبراموفيتش وإيهود يعارى، الذين أكدوا أن نتانياهو فاجأ الجميع بما فيهم الشعب الإسرائيلى من خلال خطابه، حيث تمكن من إظهار قوة إسرائيل وفرض مطالبها على الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما التى اقتنعت بعد الخطاب بأن اقتراح أوباما بإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 أصبح مستحيلاً.

وأشار المحللون كماورد على ” اليوم السابع”إلى أن نتانياهو هزم أوباما ولم يقبل أى من مقترحاته التى قدمها قبل ذلك لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، وتمكن نتانياهو من إقناع أوباما بأن بناء المستوطنات اليهودية على الأراضى الفلسطينية أمر ضرورى لمستقبل إسرائيل، وجعل نتانياهو أوباما وأعضاء الكونجرس الأمريكيين يتعاطفون مع المستوطنين اليهود، ومن المنتظر أن يدافعوا على الاستيطان بدلاً من مهاجمته كما كان يحدث فى السابق.

كما أكد المحللون، أن نتانياهو تمكن فى نهاية خطابه من قهر الفلسطينيين بعدما أقنع الأمريكيين والدول الغربية من أن المفاوضات مع العرب بشكل عام، ومع الفلسطينيين بشكل خاص، لا جدوى منها، مدعياً أن العرب والفلسطينيين لا يريدون السلام مع إسرائيل، ويتعنتون فى مواقفهم، ويريدون وقف الاستيطان الذى هو حق مشروع لإسرائيل وأجيالها القادمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.