التدخين يقتل 3500 شخص في لبنان

kolalwatn
2014-03-09T17:16:35+03:00
تقارير
kolalwatn2 يونيو 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 5:16 مساءً
التدخين يقتل 3500 شخص في لبنان
كل الوطن

(كل الوطن/ بيروت، اسامة الفيصل): يقتل التدخين في لبنان ثلاثة آلاف وخمسمئة شخص سنويّا. ويؤكّد منسّق «البرنامج الوطني للحدّ من التدخين» الدكتور جورج سعادة أنّ «نسبة ستة وأربعين في المئة من البالغين الذكور ونسبة خمسة وثلاثين في المئة من البالغات الإناث يدخّنون، ونسبة ثلاثين في المئة من البالغين يتعاطون النرجيلة».

وكان ولا زال المطلوب، أن يقر مجلس النواب اللبناني القانون الذي يحظر التدخين ويطبق في أسرع وقت ممكن مع ضرورة أن يحظى بالدعم الاجتماعي وتوافر الوعي بالعواقب الصحية التي تتأتى من هذه الآفة الخطيرة لا سيما في الأماكن العامة.

وكان مشروع قانون مكافحة التدخين قد أُعد بشكل نهائي من قبل لجنة الصحة النيابية التي يرأسها النائب الدكتور عاطف مجدلاني ولكن حتى الآن القانون لم يبصر النور.

رغم أن هناك تحركات وضغوط كبيرة مارستها جمعيات أهلية وأفراد لدرء خطر وشرور التدخين على أنواعه، وتمكّنت لجنة الإدارة والعدل النيابية مؤخراً من إقرار اقتراح القانون الذي تقدّم به رئيس لجنة الصحة النائب الدكتور عاطف مجدلاني منذ سنوات، وبات من المقرر ان تقرّه بصيغة نهائية بعد ان تم تنقيحه وفقاً للتعديلات التي ادخلت عليه خلال دراسته داخل اللجنة المذكورة.

ويتضمّن الاقتراح مادة أبرزها خطر التدخين في الاماكن العامة المغلقة وأماكن العمل ووسائل النقل العامة··

مجدلاني اعتبر في تصريح صحفي ان اصدار القانون الجديد سيكون بمثابة خطوة هامة جداً لأن التدخين بحد ذاته أصبح آفة اجتماعية صحية وإقتصادية ولا سيما لما يعكسه من تأثير سلبي على صحة الانسان وخصوصاً ان هناك 3500 لبناني يتوفون سنوياً من جراء أمراض ناتجة عن التدخين والمؤسف تبعاً لدراسة قدمتها منظمة الصحة العالمية افادت خلالها ان الفئة العمرية بين 12 الى 15 سنة عند الصبيان وعند الشباب بحدود 58% وعند البنات تتعدى الـ 40% بينما هذا الرقم هو 6% بالنسبة للدول الاوروبية مثل بريطانيا· وكما هو معروف، فالمسألة تبدأ بتدخين سيجارة لينتقل بعدها الى شيء آخر مثل المخدرات وغيرها..

فإن شاء الله يتم اقرار القانون في أسرع وقت ممكن للمحافظة على صحة وسلامة المواطن، ولا سيما ان هذه الآفة تتسبب 90% من حالات سرطان الرئة و30% من حالات السرطانات الاخرى في جسم الانسان· كما ان التدخين مسؤول أيضاً عن أمراض عديدة للثة والاسنان واللسان ومسؤول أيضاً عن أمراض القلب والشرايين·· لذلك هناك ضرورة للتحرك بسرعة وإقراره.

 

احتفال

وخلال الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف في الحادي والثلاثين من أيار من كل عام، والذي دعا إليه «الاتّحاد اللبناني ضدّ السرطان» بالتعاون مع «البرنامج الوطني للحدّ من التدخين» والجمعيات الأهليّة الناشطة في المجال، وبرعاية وزير الصحة العامة الدكتور محمد جواد خليفة، قال منسق اليوم العالمي وأمين سرّ الاتحاد الدكتور جميل حلبي أن التدخين السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة الذي يعدّ أكثر السرطانات شيوعاً في العالم، وثاني أكثر السرطانات شيوعاً في لبنان، والسبب الأوّل في وفيات السرطانات في لبنان. ويوضح حلبي أنّ السجائر تحتوي على جزيئيات مسرطنة لا تلتقطها الشعيرات في القصبة الهوائيّة، فتصيب بالتالي الشعب الهوائيّة وتؤدّي إلى الإصابة بسرطان الرئة.

وتتركّز المواد المسرطنة الموجودة في السجائر في المثانة، ما يشكّل العامل الرئيسي في ظهور سرطان المثانة الذي يعتبر ثاني أكثر السرطانات شيوعاً عند الرجال في لبنان، بحسب السجل الوطني للسرطان للعام 2007.

ويعدّ التدخين أبرز العوامل المسبّبة لأمراض القلب والشرايين. فبحسب حلبي، تسبّب المواد الموجودة في السجائر تضيّقا وتصلّبا في الشرايين ما يعيق الدورة الدمويّة، ويزيد من احتمال التعرّض إلى ذبحة قلبية، أو جلطة دماغية أو نزيف دماغي. ويزيد التدخين من خطر الإصابة بالتهابات رئوية أو قصور رئوي أو انسداد رئوي مزمن.

 

حياة حرة بلا تدخين

وقامت جمعية «حياة حرة بلا تدخين» ولمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، بحملة توعية لإقرار قانون منع التدخين في الأماكن العامة.

وقام نشطاء الجمعية بحملة لإقناع المسافرين باستبدال منتجات التبغ الموجودة معهم بفواكه لبنانية طازجة. كما ستنظم الجمعية دورة تدريبية عن مضار التدخين للقوى الأمنية المكلفة حفظ النظام في مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي.

 

آراء

         سامر (35 عاما): “التدخين في دمي ولا أستطيع التخلي عنه مهما اصدروا من قوانين. واستطيع ان أوقف الأكل ولكن الدخان لا استطيع وقفه، “…

–         أبو محمد “التدخين مضر ـ رغم اني ادخن ـ ولكن لا استطيع وقفه. ولكن لست ضد منعه في الاماكن العامة شرط ان يتم تطبيقه بشكل جدي وفعال، لا ان تخضع المسألة للمحسوبيات”.

–         خالدية تقول “صحيح أن التدخين مضر. وأعمل على منع اولادي منه الا أن هناك قضايا كثيرة قد تكون أهم من هذا.. خلي الناس تفش خلقها لا سيما في ظل حالة الغلاء والفراغ الحكومي في البلد”..

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.