ماذا لو مات الرئيس السابق مبارك ؟ .. هل تقام له جنازة عسكرية ؟

kolalwatn
2014-03-09T17:16:36+03:00
تقارير
kolalwatn2 يونيو 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 5:16 مساءً
ماذا لو مات الرئيس السابق مبارك ؟ .. هل تقام له جنازة عسكرية ؟
كل الوطن

كل الوطن – القاهرة ـ السيد عبد الرحمن: اثأر  التدهور الأخير لصحة الرئيس المصري السابق حسنى مبارك العديد من التساؤلات التى يري البعض أنها مشروعة ويراها الأخر بأنها استباق للواقع .أولى تلك التساؤلات : ماذا يحدث لو مات الرئيس السابق هل تسقط جرائمه أو الأحكام المنتظر صدورها ضده ؟وهل ستقام له جنازة عسكرية ؟وكم عدد من سيحضر تلك الجنازة ؟وهل يمكن أن يموت مبارك دون نظر ولديه علاء وجمال أو حتى دون حضورهما للجنازة ؟ وحتى لو عاش .. ما هي ضوابط محاكمته ؟ وهل يمكن للمجلس العسكري يوما أن يحاكم من كان يوما قائدا أعلى للقوات المسلحة ؟

أسئلة كثيرة فرضتها الحالة الصحية للرئيس المصري السابق خاصة بعد تأكيد الأطباء أمس أن الرئيس يعانى من أمراض القلب المزمنة المصحوبة بعدد من الأعراض الأخرى مثل نوبات فقدان الوعي وقصور في الدورة الدموية.

بالإضافة إلى قيام الطبيب المعالج للرئيس السابق حسنى مبارك فى مستشفى شرم الشيخ أمس بطلب سرعة إحضار حفيده عمر علاء مبارك إلى المستشفى ليتمكن مبارك من رؤيته.

حيث اعتقد الطبيب المعالج أن مبارك قد لا يستطيع رؤية حفيده مرة أخرى وأن هذه هى الطريقة الوحيدة المتاحة لرفع روحه المعنوية بعد تدهور حالته الصحية بصورة كبيرة اليوم.

اللواء أركان حرب متقاعد طلعت مسلم أكد أنه وبالرغم من اعتراضه على كثير مما يخص الرئيس مبارك إلا أنه يرى من حقه كرجل عسكري تولى مهمة رئيس الجمهورية لما يزيد عن ربع قرن أن تقام له جنازة عسكرية خاصة وانه لم تثبت حتى الآن إدانته وان كل ما يجري رهن التحقيقات  وأشار مسلم أن الخاسر الأول من خروج مبارك من الحكم كانت إسرائيل حيث فقدت حليفا كان يساعدها على تنفيذ إستراتيجيتها في محاصرة الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة .

وحول إمكانية أن يحاكم المجلس العسكري يوما من كان قائدا أعلى للقوات المسلحة .. رفض مسلم التشكيك في المجلس العسكري مؤكدا أن المجلس كان حياديا منذ اللحظة الأولى وان صحة مبارك لو كانت تسمح لتم نقله منذ اليوم الأول إلى سجن طره

رجائي عطية المحامى أكد أن من حق أسرة مبارك وخاصة ولديه علاء وجمال حضور جنازة والديهما في حال وفاته خاصة وان حبسيهما ما زال احتياطيا ولم تصدر ضدهما حتى الآن أحكاما عسكرية وحتى في حال صدور تلك الأحكام اعتدنا على استصدار أو استخراج إذن يسمح لابن المتوفى بحضوره جنازته وعزائه .

وأشار رجائي أنه في حال ثبوت جرائم على الرئيس مبارك فلن يستطيع احد أن يتحملها ” ولا تذر واذره وذر أخرى ” صدق الله العظيم وان موت مبارك يعنى سقوطها إلا ما يتعلق بالكسب غير المشروع والثروة الحرام .

وحول ضوابط محاكمة مبارك أكد مصدر قضائي أنه يجوز لمحكمة استئناف القاهرة إرسال ملف قضية محاكمة مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى محكمة شمال القاهرة حيث أن تحديد مكان انعقاد الجلسات – طبقا للقانون والإجراءات المنظمة لعمل المحاكم – يكون حسب ثلاثة ضوابط أساسية هي محل إقامة المتهم أو مكان ارتكاب الواقعة، أو مكان ضبطه.

وأضاف المصدر أنه بناء على ذلك يجوز لمحكمة استئناف القاهرة إرسال ملف القضية إلى محكمة شمال القاهرة وانعقاد جلسات المحاكمة أمام الدائرة الخامسة تحديدا برئاسة المستشار أحمد رفعت لكون هذه الدائرة هى المسئولة عن نظر القضايا التي تقع بمنطقتي النزهة ومصر الجديدة وهي منطقة سكن المتهمين من الأول حتى الثالث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.