الآلاف يحتجون على مقتل الطفل معاذ الرقاد ويحطمون تمثالا للأسد

kolalwatn
2014-03-09T17:16:50+03:00
عربي ودولي
kolalwatn5 يونيو 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 5:16 مساءً
الآلاف يحتجون على مقتل الطفل معاذ الرقاد ويحطمون تمثالا للأسد
كل الوطن

عمان: وكالات: قال مقيمون اليوم إن عشرات أصيبوا برصاص القوات السورية التي تصدت لسبعة الاف محتج قاموا بمسيرة خلال الليل في مدينة دير الزور من اجل اسقاط تمثال للرئيس الراحل حافظ الاسد. وقال شاهد عيان لرويترز أطلقت قوات الامن ومدرعات الشرطة النار على حشد لمنعه من اسقاط الصنم”. ويبلغ ارتفاع التمثال ستة امتار. وقال مقيم اخر ان المحتجين تجمعوا في البداية حول منزل الصبي معاذ الرقاد البالغ من العمر 14 عاما والذي قتل بالرصاص يوم الجمعة خلال مظاهرة مناهضة لحكم الرئيس بشار الاسد نجل الرئيس الراحل. وأضاف المقيم الذي يعمل طبيبا في المدينة التمثال الكبير هو الوحيد القائم في دير الزور. جميع التماثيل الخاصة بحافظ اسقطت“.

وحكم حافظ الاسد سوريا بقبضة من حديد لثلاثين عاما حتى وفاته عام 2000 حين خلفه بشار مواصلا نظامه السياسي القائم على حكم الفرد. وتقول جماعات حقوق الانسان ان قوات الامن والجنود ومسلحين موالين للاسد قتلوا ما لا يقل عن ألف مدني في هجمات على محتجين وفي هجمات عسكرية وحصار للمدن لمحاولة سحق مظاهرات الشوارع منذ اندلاعها في جنوب سوريا في مارس .

الافراج عن أكثر من 450 معتقلا سياسيا

أعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لفرانس برس اليوم أنه تم الافراج عن أكثر من 450 معتقلا سياسيا بينهم اسلاميون واكراد منذ الاعلان الثلاثاء عن عفو عام في سوريا.

مقتل 28 شخصا برصاص قوات الامن في شمال غرب سوريا

قتل 28 شخصا برصاص قوات الامن السورية في منطقة جسر الشغور (شمال غرب) حيث تتواصل العمليات الامنية، بحسب ما اعلن رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان. واوضح عبد الرحمن إن حصيلة القتلى خلال 24 ساعة في هذه المنطقة قرب ادلب (330 كلم شمال دمشق) بلغت 38 شخصا بينهم ستة عناصر امنيين.

واضاف ان “عمليات امنية وعسكرية لا تزال مستمرة (في هذه المنطقة) منذ السبت” لافتا الى ان الحصيلة مرشحة للارتفاع. والسبت، افاد ناشط في المكان ان ثلاثة مدنيين قتلوا برصاص قوات الامن السورية خلال تفريق تظاهرة في بلدة جسر الشغور.

من جهتها، تحدثت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا عن مقتل عنصر في الجيش واصابة شرطي في المواجهات في جسر الشغور، مضيفة ان “مجموعات مسلحة” هاجمت مراكز للشرطة في هذه البلدة.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.