رئيس «الحسبة»: نتحقق من أعداد المتعاونين ولا أساس لدورهم

kolalwatn
2014-03-09T17:29:01+03:00
محليات
kolalwatn17 يناير 2012آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 5:29 مساءً
رئيس «الحسبة»: نتحقق من أعداد المتعاونين ولا أساس لدورهم
كل الوطن

كل الوطن – الرياض – متابعات: أكد الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجود متعاونين في الهيئة، وأنه يجري الآن التأكد من أعدادهم، وأنه لا يعرف على أي أساس يقومون بهذا العمل، لافتا إلى أن قراره في الشأن جاء بعد التأكد من وجودهم، وأن منعهم من العمل ضمن صلاحياته واختصاصاته وذلك بحسب صحيفة (الاقتصادية).


وحول خططه ومشاريعه المستقبلية لجهاز الحسبة، ألمح آل الشيخ في حديثه لـ “الاقتصادية” إلى تغييرات ستجرى في القريب العاجل، بقوله سوف تبدي لك الأيام ما يأتي، مشيراً إلى أن رجال الهيئة من رجال الدولة المقدرين مادياً ومعنوياً، وأن لهم مكانتهم بين أفراد المجتمع، وأن ولاة الأمر ينزلونهم منازلهم، معتبراً ما يقدم لهم من أجور كافياً لهم، وأن ليس عليهم أي نقص، وأنهم معطون حقوقهم كاملة.


وذكر آل الشيخ في حوار تلفزيوني البارحة، أن إيقاف عمل المتعاونين هو قرار متخذ منذ زمن لكن تم تفعيله، معتبرا أن هيئة الأمر بالمعروف جهاز رسمي، وألمح إلى أن قرار المنع بالنسبة للمتعاونين جاء ليتم تطبيقه على الجميع دون أي استثناءات بحيث يكون الأمر مقصورا على العاملين الرسميين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قائلا: لا بد أن يكون هذا الأمر ـ الحسبة ـ منظما ويتم من خلال العاملين المتفرغين في الهيئة، معتبرا أن القرار يأتي قطعا للإشكالات والاجتهادات غير الموفقة.


من جهته، يعمل المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة أم القرى حاليا على تنفيذ ثلاثة برامج لمنح الدبلوم العام والعالي للطلاب الملتحقين بالمعهد اعتبارا من العام الدراسي الجامعي المقبل 1433 / 1434ه‍ تتمثل في برنامج الدبلوم العام لحملة الثانوية العامة في “الحسبةًً والإرشاد الديني” وبرنامجين للدبلوم العالي لحملة البكالوريوس في مجالي الأمن الفكري والمدرب المعتمد في مواد الإرشاد الديني والحسبة.


وأوضح الدكتور خالد بن عبد الله الشمراني عميد المعهد أن المعهد منذ إنشائه منح 200 خريج درجة الدبلوم العالي في مجال “الحسبة” معظمهم من منسوبي هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمختلف مناطق المملكة، لافتا النظر إلى أن المعهد استقبل مطلع العام الماضي 15 طالبا في برنامج “ماجستير الحسبة” إلى جانب تنفيذه للعديد من الدورات التدريبية والتأهيلية تحت اسم (إعداد المحتسب) شملت العاملين في إدارات ومراكز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مختلف المناطق واستفاد منها 1188 من العاملين في هذا المجال. 

وبين الشمراني أن المعهد يضم حاليا قسمين علميين هما “قســــــــــــــم الحســـبة” و”قسم الدورات التدريبية” إلى جانب الدورات التدريبية المتخصصة لقطاعات المجتمع المختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.