سيف العرب القذافي عاش في ألمانيا بدون تأشيرة بعلم السلطات

kolalwatn
2014-03-09T17:29:06+03:00
عربي ودولي
kolalwatn18 يناير 2012آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 5:29 مساءً
سيف العرب القذافي عاش في ألمانيا بدون تأشيرة بعلم السلطات
كل الوطن

طرابلس: نفت وزارة الخارجية الألمانية حصول سيف العرب القذافي، نجل العقيد الليبي السابق معمر القذافي، على امتيازات دبلوماسية أثناء الـ5 سنوات ونصف السنة التي قضاها في ميونيخ. وقال: إندرياس بيشكه، المتحدث باسم الخارجية، أمس في برلين إن الخارجية أخبرت السلطات المعنية في ولاية بافاريا بأن سيف العرب القذافي لا يتمتع بحصانة دبلوماسية في ألمانيا وأن سلطات ولاية بافاريا هي المعنية بمنح تصريح الإقامة في الولاية وليست وزارة الخارجية الألمانية. وقالت صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية إن سيف العرب القذافي عاش في ألمانيا عدة سنوات من دون أوراق إقامة رغم علم السلطات المعنية. ورفضت الخارجية الرد على استفسارات وكالة الأنباء الألمانية بشأن المكاتبات التي تمت عام 2007 مع السلطات المعنية في بافاريا بشأن نجل القذافي واكتفى بيشكه في هذا السياق بالإشارة إلى أن الحصول على تأشيرة دخول لألمانيا هو دائما الخطوة الأولى للإقامة مدة أطول في ألمانيا. وحسب الصحيفة فإن سيف العرب الذي قتل خلال الثورة الليبية العام الماضي حصل 3 مرات ومن دون مشاكل على إقامة في ألمانيا رغم أنه ارتكب الكثير من المخالفات القانونية في ألمانيا وصلت عام 2010 إلى 11 قضية من بينها مخالفات مرورية واتهامات بتهريب الأسلحة بل والتحريض على القتل.

وحسب مجلة «شبيغل» أمس نقلا عن الصحيفة المذكورة فإن الخارجية الألمانية ساعدت نجل القذافي بقوة في دخول ألمانيا من دون تأشيرة وأوصت وزارة الداخلية بولاية بافاريا بالتغاضي عن عدم امتلاك نجل القذافي أوراق إقامة في ألمانيا وذلك لـ«مصالح اقتصادية». وذكرت الصحيفة أن سيف العرب كان يتمتع خلال 5 سنوات ونصف بامتيازات دبلوماسية واسعة، وذلك بعد أن رأت الخارجية الألمانية أن منح القذافي الابن إقامة لمدة سنة في ألمانيا «أمر مناسب» رغم أنه لم يمتلك الأوراق اللازمة لهذه الإقامة.

وحسب الصحيفة فإن سيف العرب قدم إلى ميونيخ بتأشيرة سياحية من إيطاليا، وكان عليه أن يحصل على أوراق إقامة جديدة للعيش مدة طويلة في ألمانيا وهو ما لم يفعله سيف العرب القذافي. وقالت الصحيفة إن وزيرة العدل في ولاية بافاريا، بيآته ميرك، بررت ذلك ردا على سؤال أحد أعضاء حزب الخضر في برلمان الولاية بأن نجل القذافي أعفي من إجراءات الحصول على تأشيرة في ألمانيا بسبب «المصالح الهائلة لألمانيا مع ليبيا على الصعيد الخارجي والتجارة الخارجية».

وعاش سيف العرب القذافي في ميونيخ حتى مطلع عام 2011، وعرف هناك كشاب غني لعوب لفت أنظار الشرطة والقضاء إليه أكثر من مرة دون أن يضطر للمثول للمحاكمة في أي مخالفة قانونية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.