الحلبي لـ “كل الوطن”: نسعى لتكريس الشهادة كقيمة وطنية

رئيس التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان

كل الوطن - فريق التحرير
2015-08-31T15:48:19+03:00
حوارات
كل الوطن - فريق التحرير31 أغسطس 2015آخر تحديث : الإثنين 31 أغسطس 2015 - 3:48 مساءً
الحلبي لـ “كل الوطن”: نسعى لتكريس الشهادة كقيمة وطنية
خاص كل الوطن، أسامة الفيصل

يُضحي الشهداء بأغلى ما يملكون، ويبذلون الدماء رخيصة في سبيل الوطن.. إذاً حق على من يسير على دربهم رعاية عائلاتهم، وفي هذا الإطار التقت صحيفة “كل الوطن”، برئيس “التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان”، السيد عصام الحلبي، الذي حدثنا عن التجمع، ومؤتمره العام الذي عقد في بيروت، وشجون وآمال أهالي الشهداء، ومطالبهم، وما يرنون إليه في هذا اللقاء..

– كيف تُعرّفون تجمع أسر الشهداء في لبنان؟

· التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان، هو إطار اهلي إجتماعي شعبي مدني نقابي، تشكل عام 1995 في الوطن فلسطين، وتشكل فرع لبنان عام 2010 ليتصدى لمهمة الدفاع عن قضية الشهيد وعن كافة حقوق أسر الشهداء، ولتعزيز مفهوم وقيم الشهادة والوفاء والإلتزام للشهداء وتضحياتهم وللوقوف الى جانب اسر الشهداء من خلال المطالبة بحقوقهم،وتنظيم الدورات وورش العمل والانشطة التي تساهم في تنمية قدراتهم ومهاراتهم وتمكينهم من خلال معرفة حقوقهم وواجباتهم ، و المساهمة في تقديم يد العون لهم من خلال تامين بعض الاحتياجات من خلال التعاون مع المجتمع الاهلي والمدني الفلسطيني والعربي والدولي.

من أنشطة التجمع
من أنشطة التجمع

والتجمع هو الجسم النقابي الذي يمثل أسر الشهداء، ويعمل على حصولهم على كافة حقوقهم.

والتجمع هو منظمة نقابية ،مدنية اهلية شعبية، غير حكومية، مستقلة، ولا تتوخى الربح، وتضم في عضويتها أقارب الشهداء من الدرجة الأولى، إضافة الى الكفاءات، بحيث لا يتجاوز ذلك نسبة 20% من مجموع هيئات التجمع.

– عقد تجمع اسر الشهداء مؤتمره مؤخرا في لبنان، ما هي ابرز المقررات؟

· تركزت توصيات المؤتمرات في المناطق التي عقدها التجمع على القضايا المطلبية والاساسية لاسر الشهداء، ومن ابرزها: توفير الطبابة والاستشفاء المجاني لاسر الشهداء، وكذلك توفير التعليم الجامعي والمهني لابناء وبنات واخوة واخوات وزوجات الشهداء.

واعادة النظر في رواتب الشهداء الذين صنفوا “وفيات” لتشملهم الزيادة الكاملة التي شملت رواتب اسر الشهداء في 1-7-2011.

– ما هي روؤيتكم لتعزيز حضور التجمع في اوساط الساحة الفلسطينية؟

· التجمع هو بالدرجة الاولى اطار نقابي يدافع عن حقوق اسر الشهداء، ومن هذا المنطلق نسعى دائما ان نكون في تواصل دائم مع اسر الشهداء ومتابعة ما يبرز لديهم من مشكلات ان كان في المستحقات المالية ، او في قضايا الاستشفاء والطبابة. وهذا لا يعني ان عملنا مع اسر الشهداء محصور بذلك ، فقد وضعنا رزنامة للانشطة منها عقد لقاءات منفردة مع اسر الشهداء في كافة المخيمات، احياء يوم الشهيد بمهرجان مركزي، وضع اكاليل باسم التجمع في كافة مدافن الشهداء في كافة المخيمات في يوم الشهيد، احياء ذكرى الشهيد الرمز ابو عمار، والعديد من الانشطة والندوات الصحية والتثقيفية لاسر الشهداء وتعريفهم بحقوقهم وقوانين مؤسسة رعايةاسر الشهداء.

– ما هي ابرز العقبات التي تواجه عملكم؟

· العقبة الاولى عدم توفر الامكانية اللازمة لاقامة الانشطة، صعوبة التواصل مع جميع اسر الشهداء لعدم وجود كشوفات كاملة لهذه الاسر، رغم ذلك قطعنا شوطا كبيرا في التواصل مع عدد كبير منهم. عدم وجود كادر متفرغ بشكل كامل فجميع هيئات التجمع هم من المتطوعين وبشكل كامل.

– ما هي ابرز منجزات التجمع خلال الفترة المنصرمة؟

· كان للتجمع دورا كبيرا في حصول اسر الشهداء على زيادة رواتبهم والذي تم في 1-7-2011 حيث وقع سيادة الرئيس ابو مازن على زيادرة رواتب اسر الشهداء، كذلك التواصل مع مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى تم البدء بصرف مساعدات علاج متواضعة للمرضى من اسر الشهداء وفق الية تقديم فواتير العلاج التقارير الطبية.

من أنشطة التجمع
من أنشطة التجمع

ومن انجازات التجمع في لبنان اقامة معسكر جمع عدد من ابناء الشهداء القادمين من فلسطين مع ابناء شهداء من مخيمات لبنان. كما نظم التجمع معرضين لشهداء الثورة الفلسطينية واحدا في عين الحلوة واخر في بلدية صيدا ، كذلك نظم التجمع معرضا لصور الشهيد الرمز ابو عمار في بيروت وفي عين الحلوة احياء لذكرى استشهاده ، وكذلك احيا التجمع ذكرى استشهاد القائد الشهيد ابو جهاد الوزير بمهرجان حاشد في بلدية صيدا.

– هل حقق التجمع ما تصبون اليه؟

· الفكرة الاساسية من التجمع هي تكريس الشهادة كقيمة وطنية نضالية، ثقافية بين ابناء شعبنا، والوقوف الى جانب اسر الشهداء في قضاياهم المتمثلة بالعيش بكرامة، ونيل حقوقهم، في المجال المعنوي فالتجمع في تواصل يومي مع اسر الشهداء وفي كافة المخيمات، ويقيم الانشطة التي تكرم الشهداء وتكرس الشهادة كقيمة نضالية وطنية.

من أسر الشهداء
من أسر الشهداء

اما في مجال حقوق اسر الشهداء فبفضل جهود تجمع اسر الشهداء قد تم انجاز القضايا المهمة في الوطن، فلسطين من حيث الطبابة والاستشفاء والتعليم المجاني وكذلك من حيث المستحقات المالية التي تضمن العيش بكرامة، اما في لبنان فقد تم انجاز زيادة رواتب اسر الشهداء واصبحت رواتبهم تضمن لهم العيش بكرامة، اما موضوع الاستشفاء والطبابة والتعليم المهني والجامعي فنحن ما زلنا بصدد النضال المطلبي من اجل الحصول على هذه الخدمات الاساسية لاسر الشهداء .

وهنا لا بد من الاشارة الى ان صندوق الرئيس محمود عباس يستفيد منه ابناء الشهداء ، ولنا تمنٍ على ادارته بتمييز ابناء الشهداء من خلال تقديمات الصندوق.

– كلمة اخيرة لقراء صحيفة “كل الوطن”؟

أشكر صحيفة “كل الوطن” على إتاحتها الفرصة لنا لكي نتحدث عن واقع شهداء فلسطين في لبنان.

لوغو التجمع
أسر شهداء
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.