وفاة علي سالم.. رجل التطبيع الأول مع إسرائيل

كل الوطن - فريق التحرير
2015-09-23T11:40:30+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير23 سبتمبر 2015آخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 11:40 صباحًا
وفاة علي سالم.. رجل التطبيع الأول مع إسرائيل

توفي ظهر الثلاثاء الكاتب المسرحي علي سالم في منزله بالمهندسين عن عمر ناهز الـ 79 عاما، بعد صراع مع المرض. والكاتب الراحل علي سالم من مواليد محافظة دمياط عام 1936، وقدم ما يقرب من 15 كتابا و27 مسرحية أبرزها مسرحية مدرسة المشاغبين التي قام ببطولتها الفنان عادل إمام والفنانة سهير البابلي والفنانين الراحلين يونس شلبي وسعيد صالح وأحمد زكي.

اشتهر “سالم” بآرائه السياسية المثيرة للجدل وخاصة في الشأن الإسرائيلي الفلسطيني، خاصة ، فكان لا يعتبر إسرائيل عدواً للعرب، فكان سالم من أشد المؤيدين للتطبيع مع إسرائيل من بين الأدباء العرب، ولم يتنازل عن موقفه هذا على الرغم من الإدانات التي نشرت ضده في الصحف والمجلات المصرية والتي انتهت بمحاولة لطرده من جمعية الأدباء المصرية وقد فشلت المحاولة لأسباب قضائية، ولكن الأجواء العدائية تجاه سالم ما زالت سائدة بين عدد من زملائه. وفي يونيو 2005، قررت جامعة بن غوريون في النقب، الواقعة في مدينة بئر السبع جنوبي إسرائيل، منحه دكتوراه فخرية.

كما كانت تصريحاته المثيرة للجدل محط أنظار المتابعين للقضية الفلسطينية؛ حيث صرح عدة مرات أنه “يجب تعزيز العلاقات العربية الإسرائيلية ودعم عملية التطبيع، مؤكدًا أن إسرائيل ليست عدوًا لمصر، فالعدو الحقيقى هو حركة حماس”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.