أمانة منطقة الرياض: 3 مواقع لنحو الإبل في الأضحى .. والبداية ثاني العيد

وفقا للتوصيات الرسمية حول مواجهة كورونا

كل الوطن - فريق التحرير
2015-09-23T16:52:25+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير23 سبتمبر 2015آخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 4:52 مساءً
أمانة منطقة الرياض: 3 مواقع لنحو الإبل في الأضحى .. والبداية ثاني العيد

الرياض – نوره المسعود: حددت أمانة منطقة الرياض ثلاثة مسالخ كبرى لنحر الأبل خلال عيد الأضحى المبارك، موزعة على أجزاء العاصمة، وذلك تحوطا من انتشار مرض متلازمة الشرق الأوسط (كورونا)، وهي مسلخ الرياض الآلي الواقع جنوب العاصمة، مسلخ المونسية بشمال شرق المدينة، ومسلخ غرب الرياض وذلك اعتباراً من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.
وقال الدكتور فلاح الدوسري مدير عام صحة البيئة في الأمانة، إن تحديد المواقع الثلاثة تأتي وفقا للتوصيات التي تم طرحها في المؤتمر الدولي للحد من مخاطر إنتقال العدوى بفيروس كورونا، التي وافق عليها المقام السامي، حيث شملت تلك التوصيات تعاون وزارة الشئون البلدية والقروية مع وزارتي الزراعة والصحة في أخذ العينات اللازمة من المسالخ وأسواق الإبل وتنظيمها.
وشدد الدكتور الدوسري على إن الفرق البيطرية المتخصصة ستخضع الأبل التي تصل إلى المسالخ لإجراءات الفحص للتأكد من سلامتها، من جميع الأمراض وعلى رأسها كورونا، كما ستطبق أقصى معايير السلامة المهنية أثناء التعامل معها، ومن ذلك التزام العاملين بالتعليمات الصحية، وأخذ عينات للفحص، وتطبيق معايير الإبلاغ الفوري لأي حالة اشتباه.
وبين الدكتور الدوسري، ان الأمانة من خلال مسئوليتها الخدمية التي تقدم من خلال مسالخ مدينة الرياض، قامت ممثلة بالإدارة العامة لصحة البيئة بالتنسيق مع الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة الرياض بإطلاق الخيمة التوعوية المتزامنة مع البرنامج الموسمي لعيد الأضحى المبارك ، وذلك من خلال تواجد كوادر بيطرية مؤهلة تعمل على فترتين صباحية ومسائية تتزامن مع بداية ونهاية السوق يقومون بتوزيع المطويات والنشرات والإرشادات الصحية المتعلقة بالتعريف عن الشروط الصحية الواجب توفرها عند شراء الأضاحي وطرق الصحية لتداول ونقل اللحوم، وكذلك رفع الوعي الثقافي بأهمية الذبح في المسالخ النظامية لأهمية الكشف عليها من قبل المختصين من الكوادر البيطرية المؤهلة لذلك.
وشدد مدير عام صحة البيئة أمانة منطقة الرياض، على ان كافة مسالخ المدينة الراغبين بذبح الأغنام والماعز حيث يوجد بمدينة الرياض سبعة مسالخ أهلية هي مسلخ العزيزية وتبلغ طاقته الاستيعابية800 ذبيحة/ الساعة، والمسلخ الرياض الآلي وتبلغ طاقته الاستيعابية 800 ذبيحة/ الساعة، ومسلخ غرب الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية 600 ذبيحة/ الساعة، ومسلخ حي السعادة وتبلغ طاقته الاستيعابية500 ذبيحة/ الساعة، ومسلخ شمال الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية 400 ذبيحة/ الساعة، ومسلخ المونسية وتبلغ طاقته الاستيعابية 300 ذبيحة/ الساعة , ومسلخ المروة وتبلغ طاقته الاستيعابية 300 ذبيحة / الساعة ( افتتح مؤخراً ). الجدير بالذكر ان مسالخ مدينة الرياض قد استقبلت خلال العام المنصرم 1435هـ “عدد (50453) من الإبل”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.