أوباما يقر بارتكاب أخطاء في ليبيا وبوتين يلوم أميركا

كل الوطن - فريق التحرير
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير29 سبتمبر 2015آخر تحديث : الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 - 1:27 مساءً
أوباما يقر بارتكاب أخطاء في ليبيا وبوتين يلوم أميركا
US President Barack Obama watches a video presentation at the Peacekeeping Summit at the United Nations headquarters on September 28, 2015 in New York. AFP PHOTO/MANDEL NGAN

الأمم المتحدة – رويترز: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه كان على المجتمع الدولي فعل المزيد لتجنب حدوث فراغ في القيادة في ليبيا التي تعيش حالة من الفوضى منذ سقوط معمر القذافي قبل أربع سنوات.
اعتراف أوباما النادر بالخطأ في تحقيق انتقال سلمي في ليبيا، يأتي بينما تحاول الأمم المتحدة قيادة مفاوضات لإنهاء القتال بين حكومتين تتنازعان السلطة ومن وراء كل منهما أطراف مسلحة في نزاع وضع البلاد على شفا الانهيار.
وقال أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “حتى ونحن نساعد الشعب الليبي على إنهاء حكم طاغية كان بوسع تحالفنا – وكان لزاماً عليه – فعل المزيد لملء الفراغ الذي تركه. نحن ممتنون للأمم المتحدة على كل جهودها لتشكيل حكومة وحدة.” وأضاف قائلاً “سنساعد أي حكومة ليبية شرعية تعمل على لم شمل الشعب، لكن علينا أيضا كمجتمع دولي أن ندرك أننا مطالبون بفعل المزيد وبشكل فعال في المستقبل لبناء قدرات لدول التي تعاني الضغط قبل انهيارها.”
وانقسمت ليبيا بين تحالفين متنافسين ممن قاتلوا معا ضد القذافي لكنهما تصادما في صراع على السلطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.