في حالات “الإبادة والقتل الجماعي” فرنسا تقترح منع استخدام “الفيتو”

كل الوطن - فريق التحرير
2015-10-02T20:14:49+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير2 أكتوبر 2015آخر تحديث : الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 8:14 مساءً
في حالات “الإبادة والقتل الجماعي” فرنسا تقترح منع استخدام “الفيتو”

كل الوطن- الاناضول :قدمت فرنسا امس الخميس، مقترحًا إلى مجلس الأمن الدولي، طالبت فيه منع الدول دائمة العضوية، من استخدام حق النقض الفيتو، في حالات مثل “الإبادة والقتل الجماعي”.

مؤكدا وزير الخارجية الفرنسي “لوران فابيوس”، في كلمة نقلتها وسائل إعلام فرنسية، أن “قبول هذا المقترح سيسهل عمل مجلس الأمن”، مشيرًا أن المجلس لم يستطع التحرك إزاء الحالات كتلك التي حصلت في سوريا.

وقد حظي المقترح الفرنسي بتأييد أكثر من 75 دولة، بينها عضوان من أعضاء مجلس الأمن الدائمين، هما الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، فيما لم ترحب روسيا والصين بالمقترح الفرنسي.

ويحتاج المقترح الفرنسي إلى موافقة ثلثي أعضاء مجلس الأمن البالغ عددهم 15، شرط عدم تصويت أحد الدول الخمس التي تمتلك حق النقض الفيتو ضد القرار.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد انتقد العام الماضي، الدول التي تمتلك حق النقض الفيتو، قائلًا: “العالم أكبر من 5، لا يمكن للضمير العالمي أن يقبل وقوف الأمم المتحدة عاجزة أمام قرارات مجلس الأمن، إذ أن مصير كل قرارات المجلس مرتبطة بموافقة أو معارضة دول معينة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.