تونس تنضم للتحالف ضد “داعش”.. لتتزود بمعلومات تهمها

كل الوطن - فريق التحرير
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير3 أكتوبر 2015آخر تحديث : السبت 3 أكتوبر 2015 - 9:26 مساءً
تونس تنضم للتحالف ضد “داعش”.. لتتزود بمعلومات تهمها
Tunisia's Prime Minister Habib Essid speaks at the Council on Foreign Relations in New York, September 30, 2015. REUTERS/Shannon Stapleton

فرانس برس: أوضح رئيس الوزراء التونسي، الحبيب الصيد، اليوم السبت، أن مشاركة تونس في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم “داعش”، ستكون عبر “تبادل المعلومات” الاستخباراتية التي تساعد في “محاربة الإرهاب في تونس”.
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أعلن في 29 سبتمبر الماضي، انضمام ثلاث دول، هي تونس وماليزيا ونيجيريا، إلى التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم “داعش”.
واليوم السبت، أعلن الصيد في مؤتمر صحافي: “انضمام تونس إلى هذه المجموعة التي تكونت لمحاربة داعش والتطرف العنيف”، قائلا إن “المشاركة ستكون أساسا في تبادل المعلومات.. التي تهم تونس، خاصة ونحن في حرب ضد الإرهاب”.
وأضاف الصيد أن “الانضمام إلى هذا التحالف سيمكِّن تونس من الحصول على كل المعلومات التي تهم محاربة الإرهاب في تونس”.
وتابع: “هناك دول عندها معلومات (استخباراتية) أكثر منّا.. وفي إطار الانضمام (إلى التحالف) سيقع وضع كل المعلومات على ذمة تونس لمحاربة الارهاب”.
وردا على سؤال، عما إذا كانت تونس ستشارك عسكريا في التحالف، أجاب الصيد: “هناك حالات يمكن أن يطلبوا فيها من بلد أن يساهم عسكريا في عملية من العمليات، وفي هذه الحالة علينا العودة إلى الفصل 77 من الدستور” التونسي.
ويعطي هذا الفصل رئيس الجمهورية التونسية صلاحية “إرسال قوات إلى الخارج بموافقة رئيسَي مجلس نواب الشعب (البرلمان) والحكومة، على أن ينعقد المجلس للبت في الأمر خلال أجل لا يتجاوز 60 يوما من تاريخ قرار إرسال القوات”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.