نوبل الطبّ الى 3 باحثين في مجال مكافحة الامراض الطفيلية

كل الوطن - فريق التحرير
2015-10-05T18:05:27+03:00
اخبار عاجلةعربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير5 أكتوبر 2015آخر تحديث : الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 6:05 مساءً
نوبل الطبّ الى 3 باحثين في مجال مكافحة الامراض الطفيلية

رويترز: منحت جائزة نوبل الطب للعام 2015 الى وليام كامبل الايرلندي الاصل، والياباني ساتوشي اومورا والصينية يويو تو لاكتشافاتهم المتعلقة بعلاجات الطفيليات والملاريا.

وكوفئ كامبل واومورا “لاكتشافاتهما بشأن علاج جديد ضد الالتهابات الناجمة عن طفيليات الديدان الاسطوانية” في حين حازت تو ون النصف الاخر من الجائزة “لاكتشافاتها المتعلقة بعلاج جديد لمكافحة مرض الملاريا” على ما اوضحت لجنة نوبل.

واوضحت لجنة نوبل ان “الامراض الناجمة عن الطفيليات تشكل وباء للبشرية منذ الاف السنين ومشكلة صحية عالمية واسعة الانتشار”.

واضافت “تطال الامراض الطفيلية خصوصا الطبقات الافقر في العالم وتشكل عائقا هائلا امام تحسين الصحة والرفاه البشريين”.

واضافت لجنة نوبل التابعة لمعهد كارولينسكا، “الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة طوروا علاجات احدثت ثورة في طريقة معالجة بعض اكثر الامراض الطفيلية الحاقا بالاذى”.

واكتشف كامبل واومورا عقارا جديدا يعرف باسم “افيرميستين”، “خفضت مشتقاته بشكل جذري انتشار مرض عمى الانهار وثبتت فعاليته في مكافحة عدد متزايد من الامراض الطفيلية الاخرى”.

اما تو (84 عاما) التي كانت مرشحة منذ فترة طويلة للفوز بالجائزة فقد اكتشفت عقار “ارتيميسينين” الذي “خفض بشكل كبير معدل الوفيات في صفوف المصابين بالملاريا”.

وقد استندت في اكتشافها على طب الاعشاب الصيني التقليدي.

وبدأت تو ابحاثها مازجة بين نصوص طبية صينية قديمة وعلاجات شعبية فجمعت حوالى الفي “علاج” محتمل توصل فريقها بالاستناد اليها الى انتاج 380 من خلاصات النبات.

وقد اظهرت احدى هذه الخلاصات فعالية واعدة على الفئران. وقد استندت تو الى وثيقة قديمة لتعديل عملية استخراج هذه المادة لجعلها اكثر فعالية قبل ان تعزل في مطلع السبعينات المكون الفاعل فيها وهو “افيرميستين”.

وهذا العلاج هو الاكثر فعالية وامنا في مكافحة الملاريا التي تصيب نحو 200 مليون شخص سنويا وتقضي على 500 الف منهم لاسيما من الاطفال الافارقة.

وقالت لجنة نوبل ايضا ان “هذين الاكتشافين وفرا للبشرية وسائل جديدة قوية لمحاربة هذه الامراض التي تصيب ملايين الاشخاص سنويا. ومساهمتهما في تحسين صحة البشر وتقليل معاناتهم لا حدود لها”.

وسيتقاسم الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة مبلغ ثمانية ملايين كورونة سويدية (حوالى 950 الف دولار).

وفاز بجائزة نوبل للطب العام الماضي الباحث الاميركي جون اوكيف والزوجان النروجيان ادفارد موزر وماي بريت-موزر لاكتشافهم منطقة في الدماغ تسمح للانسان بالتنقل.

ومنذ العام 1901، فاز 201 شخص بجائزة نوبل للطب من بينهم 12 امرأة.

ويتواصل موسم نوبل للعام 2015 مع جوائز الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الاربعاء والاداب الخميس .

وتمنح جائزة نوبل للسلام الجمعة على ان يختتم موسم نوبل بجائزة الاقتصاد الاثنين المقبل.

ويتسلم الفائزون جوائزهم رسميا في مراسم تقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ذكرى مولد مؤسس هذه الجوائز العالم السويدي الفرد نوبل.

وتسلم جائزة نوبل للسلام في مراسم منفصلة في اليوم ذاته في اوسلو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.