«النفيسي» يؤكد موافقة مصر والأردن والإمارات على التدخل الروسي في سوريا

كل الوطن - فريق التحرير
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير6 أكتوبر 2015آخر تحديث : الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:26 صباحًا
«النفيسي» يؤكد موافقة مصر والأردن والإمارات على التدخل الروسي في سوريا

كل الوطن- فريق التحرير: الدكتور «عبد الله النفيسي» أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»: «إن مصر والأردن والإمارات يؤيدون التدخل الروسي العسكري في سوريا وذلك لحماية نظام الأسد، ومحاربة الجماعات الإسلامية».

وكان مغردون قد أعادوا أمس السبت تغريد ما كتبه «النفيسي» منذ قرابة الـ10 شهور، محذرا من روسيا و«بوتين»، حيث قال: «توقيع بوتين على العقيدة العسكرية الروسية الجديدة سيكون لها تفريعات على سوريا وإيران.. ستقوى شوكة النظام السوري وسيرتفع سقف إيران في الخليج».

ناشطون اعتبروا إن تغريدة «النفيسي» تأتي تأكيدا على ما نشر مؤخرا في العديد من المواقع الإلكترونية بأن مصر والإمارات والأردن اتفقوا بشكل سري مع روسيا على دعم عملياتها في الداخل السوري.

مصادر إعلامية روسية كشفت أن دولة الإمارات اتفقت مع السلطات الروسية على تمويل تجنيد متطوعين للانضمام إلى ميليشيات روسية من أجل القتال في سوريا وحماية نظام «بشار الأسد»، موضحة أن موسكو بدأت فعليا بناء على هذا الاتفاق بالتحرك نحو تجنيد هؤلاء المرتزقة .

كما كشف المصادر أن الإمارات تعهدت بتمويل عملية تجهيز الميليشيات الروسية التي يجري الإعداد لها في شبه جزيرة القرم، حيث تم فتح باب التطوع، ومن المتوقع أن يتم إرسال الميليشيات خلال الأشهر القادمة لمنع سقوط نظام «الأسد».

وأفادت المصادر أن هذا التحرك الروسي يأتي ضمن اتفاق موسكو السري الذي وافق عليه 3 من قادة العرب وهم ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آن نهيان»، والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» والرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق هو الذي دعم التدخل العسكري لروسيا من أجل إنقاذ نظام «الأسد» ومحاربة الجماعات الإسلامية المقاتلة في سوريا، على حد تعبيرها. (طالع المزيد)

إلى ذلك، قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، تعليقا على التدخل العسكري الروسي في سوريا، «إن المعلومات المتوفرة لدى مصر من خلال الاتصالات المباشرة مع الجانب الروسي، تؤكد اهتمام روسيا بمقاومة الإرهاب ومحاصرة انتشاره في سوريا».

وأضاف «شكري»، خلال حواره ببرنامج «الشارع السياسي» المذاع عبر فضائية «العربية»، أن «هدف الغارات الروسية هو توجيه ضربة قاصمة للدولة الإسلامية في سوريا والعراق، ونرى أن هذا سيكون له أثر في محاصرة الإرهاب في سوريا والقضاء عليه»، على حد تعبيره. (طالع المزيد)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.