“أسبار” يصدر 6 كتب باكورة إنتاجه الورقي

جمع فعاليات المنتدى في تلك الإصدارات

كل الوطن - فريق التحرير
2015-10-09T12:08:57+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير8 أكتوبر 2015آخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:08 مساءً
“أسبار” يصدر 6 كتب باكورة إنتاجه الورقي

كل الوطن- متابعات : أطلق الدكتور فهد العرابي الحارثي رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام ”منتدى أسبار” لمناقشة ومدارسة قضايا الفكر والسياسة والثقافة والمجتمع، فضلا عن المستجدات والمجريات المحلية والإقليمية والدولية.

وقد ضم المنتدى 70 شخصية بارزة من المفكرين والأكاديميين والمثقفين والخبراء وأصحاب الرأي.

ويطمح الدكتور عبدالله الحمود رئيس اللجنة الإشرافية على المنتدى أن يشكل إطلاق المنتدي قاعدة لتأسيس وحدات فكرية think tank في المجتمع السعودي قادرة على النهوض بقيادة الوعي العام وتقديم الرؤى والبدائل لقضايا وتحديات المجتمع في المجالات كافة: سياسية كانت أم اجتماعية أم ثقافية فكرية مبنية على أسس علمية ومعرفية رصينة . كما وصف الدكتور زياد الدريس المنتدى بـأنه ”قروب النخبوي”، كما وصفه الدكتور صالح النصار بـ”النافذة الفكرية المميزة” بينما قال عنه الدكتور فهد العرابي الحارثي: ” أتعلم منه كل يوم حيث جمع مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام فعاليات المنتدى في 6 كتب منها 5 تقارير شهرية وتقرير فصلي واحد.

وضم التقرير الأول عدة قضايا مهمة تناولها أعضاء المنتدى منها: الاستراتيجيات الوطنية المتعددة لمواجهة الغلو والتطرف، والبحوث العلمية في الغلو والتطرف والإرهاب، وعاصفة الحزم وإعادة الأمل امتدادا إلى الحالة اليمنية بمعطياتها الراهنة وتطوراتها، كما شمل التقرير نقاشات وأطروحات تناولت قضايا والرسالة الإعلامية ومهنية الإعلاميين، وممارسات الإعلام المصري، والتجنيد الإجباري، والتدخل السعودي في سوريا، وغيرها من الموضوعات.

أما التقرير الثاني فقد ضم نقاشات أعضاء المنتدى في مايو 2015م التي غطت موضوعات وقضايا فكرية ومنها: حال الرجل السعودي والمرأة، والأوامر الملكية الأخيرة وتداعياتها، والصحافة المحلية والمتلقي. إضافة إلى موقف عُمان والخليج، وحرية الصحافة، وعملية ثأر نجران، ومراكز بحوث الـ (think tank) كما ناقش أعضاء المنتدى قمة كامب ديفيد ونتائجها، والعلاقة بين الدين والدولة، ورعاية كبار السن، وأوضاع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات كما طالت الحوارات مواضيع: الأحكام القضائية في مصر، وتداعيات تفجير القديح والطائفية والإرهاب.

وفي التقرير الثالث لشهر يونيو 2015م ناقش الأعضاء الأحداث الجارية، وبعض القضايا الفكرية ومنها: مسلسل سيلفي الرمضاني، ونظام الوحدة الوطنية الذي طرح في مجلس الشورى السعودي وقضية التحايل على الضمان الاجتماعي، وقضية مشاركة المرأة في المحافل الرسمية.

المستجدات على الصعيدين المحلي والدولي ألقت بظلالها على مناقشات الأعضاء في التقرير الرابع؛ فعلى الصعيد المحلي حظيت وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل باهتمام بالغ من أعضاء المنتدى، وتبلورت في هذا الشأن آراء تكشف مكانة ودور الأمير سعود الفيصل وما قدمه من إسهامات للمملكة وللأمتين العربية والإسلامية.

وعلى الصعيد الدولي حظي الاتفاق النووي بين إيران والغرب بأبعاده ودلالاته وتأثيراته على المملكة والآليات المناسبة وسبل التعاطي معه بحيز كبير من نقاشات اعضاء المنتدى، وقد اتسم النقاش في تلك القضايا بتنوع أبعاده، وجديته وعمقه الواضحين.

وفي التقرير الخامس ناقش أعضاء المنتدى خلال شهر أغسطس 2015م العديد من الموضوعات بالغة الأهمية، منها: مستقبل العلاقة بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، والصور الذهنية المتبادلة للمجتمع السعودي عبر الشبكات الاجتماعية ووسائط الاتصال الشخصي، إضافة إلى قضية الآداب العامة، وسبل تمثّلها في الفكر والاتجاه والسلوك، ووسائل تعزيزها في المجتمع، وكذلك قضية تنظيم الزكاة باعتبارها أحد أهم روافد معالجة الفقر في المجتمع السعودي المعاصر.

المصدر: صحيفة الخليج الالكترونية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.