مجلس الوزراء اقرار تنظيم هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة

كل الوطن - فريق التحرير
2018-02-11T19:37:23+03:00
محلياتوظائف شاغرة
كل الوطن - فريق التحرير12 أكتوبر 2015آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2018 - 7:37 مساءً
مجلس الوزراء اقرار تنظيم هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة

الرياض : واس: وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال الجلسة التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض على تنظيم هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة.

fc5ea84a88d39817e1fd53974e6003d8_w570_h650

وفي بداية الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والتقدير لقادة الدول الشقيقة والصديقة وكل من تقدم بالعزاء للمملكة في ضحايا حادث تدافع الحجاج بمنى سائلا الله سبحانه وتعالى لهم المغفرة وأن يتقبلهم في الشهداء وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. مؤكدا أن التصريحات غير المسؤولة والهادفة إلى الاستغلال السياسي لهذه الحادثة وإحداث الفرقة والانقسام في العالم الإسلامي لن تؤثر على دور السعودية وواجبها الكبير ومسؤولياتها العظيمة في خدمة ضيوف الرحمن وحرصها الدائم على لم الشمل العربي والإسلامي ولن تسمح المملكة لأي أيد خفية بأن تعبث بذلك. مشددا على أن السعودية التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما نذرت نفسها وإمكاناتها وما أوتيت من جهد قيادة وحكومة وشعبا لراحة ضيوف الرحمن والسهر على أمنهم وسلامتهم.

3cd01881c0f695d32da3a2e61a09a1d2_w570_h650

بعد ذلك أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مباحثاته مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي. مجددا التأكيد على دعم السعودية الكامل لليمن وحكومتها الشرعية وحرصها الدائم على أمن واستقرار اليمن ومساعدة شعبه. كما أطلع المجلس على نتائج مباحثاته مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز منوها بعمق العلاقات بين البلدين والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على أمره الكريم بصرف مساعدة لذوي المتوفين والمصابين في حادث سقوط إحدى الرافعات في المسجد الحرام الذين تم حصرهم من قبل الجهات المعنية وما تضمنه الأمر الكريم باستضافة إثنين من ذوي كل متوفى من حجاج الخارج ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين لحج عام 1437 وتمكين من لم تمكنه ظروفه الصحية من المصابين من استكمال مناسك الحج هذا العام من معاودة أداء الحج عام 1437 ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين بمشيئة الله.

a0ee0905304d74bcfa3dbc85d6c7a539_w570_h650
4a79d1b18199c69ffa471f028f22c835_w570_h650

وبمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية أعرب المجلس عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما تتمتع به المملكة من نعمة الأمن والاستقرار وما تشهده ولله الحمد من تطور ونماء وازدهار. مؤكدا أن كل المسلمين يشاركون المملكة في هذا الاحتفاء لأن هذه الذكرى تسجل انطلاقة تاريخية لهذه الدولة المباركة التي سخرت إمكاناتها لخدمة الإسلام والمسلمين. داعين الله سبحانه وتعالى أن يجزي مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن “رحمه الله” وأبناءه البررة من بعده الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله “رحمهم الله” على ما حققوه للوطن من إنجازات متواصلة وأن يسدد خطى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ويوفقه ويجزيه خير الجزاء على مايوليه من رعاية واهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما وشؤون المسلمين كافة وعلى ما تشهده السعودية في ظل قيادته الحكيمة من أمن واطمئنان وما يتسم به من رؤية مستقبلية مليئة بالتوجهات المتزنة التي تصل بالمواطن بمشيئة الله إلى مستويات أرقى معيشيا واقتصاديا وأن تكون المملكة أنموذجا ناجحا ورائدا في العالم على الأصعدة كافة.

f847b67bec2ce60b4366c38d8b0e7c4c_w570_h650

وبتوجيه كريم استمع المجلس من الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عن نتائج زيارته إلى روسيا واجتماعه مع الرئيس فلاديمير بوتين الذي تم خلاله التأكيد على حرص السعودية على تحقيق تطلعات الشعب السوري الشقيق وموقفها الداعم لحل الأزمة السورية على أساس سلمي وفقا لمقررات مؤتمر جنيف (1) وبما يكفل إنهاء ما يتعرض له الشعب السوري الشقيق من مآسي على يد النظام السوري وتلافي استمرار تداعيات هذه الأزمة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

5b75c522449af3d30ceea020d87aa551_w570_h650
9dd9e0f94ff24e2875e13466525e2ac3_w570_h650
6e80058444e42c5079676338bc37d8f5_w570_h650
4a79d1b18199c69ffa471f028f22c835_w570_h650

وبين أن مجلس الوزراء استمع بعد ذلك إلى عدد من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية. معربا عن التهنئة لليمن حكومة وشعبا بمناسبة عودة الحكومة وتمكنها من مزاولة مهامها من مدينة عدن العاصمة المؤقتة مما يجسد ولله الحمد ما تحقق من نصر. داعيا الله أن يتحقق الأمن والاستقرار في جميع أرجاء اليمن. ومجددا التأكيد على وقوف المملكة وإخوانها وأصدقائها في دول التحالف مع اليمن ونصرة شعبها والذود عن كرامته.

واستنكر مجلس الوزراء ما يتعرض له المسجد الأقصى ومدينة القدس والضفة الغربية من انتهاكات وإجراءات استفزازية مستمرة واعتداءات على أبناء الشعب الفلسطيني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين. مشددا على دعوات خادم الحرمين الشريفين خلال اتصالاته برؤساء الدول الفاعلة والأمين العام للأمم المتحدة بضرورة بذل الجهود والمساعي الأممية الجادة والسريعة وتدخل مجلس الأمن لاتخاذ التدابير العاجلة كافة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى وحماية الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه كافة. كما ثمن المجلس القرار الصادر عن الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في نيويورك استجابة لدعوة السعودية الذي أكد السيادة الفلسطينية على القدس الشرقية ورفض الأمة الإسلامية وإدانتها لإجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي وتصميمها على منعها وإبطالها كونها إجراءات باطلة ومدانة وغير قانونية وما تضمنه القرار من دعوة مجلس الأمن الدولي إلى سرعة التحرك لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها.

c87a4a1c7f0fb74314c856de54f1a54c_w570_h650

ورحب مجلس الوزراء بتوصل ممثلي الأطراف الليبية المتحاورة في مدينة الصخيرات بالمغرب إلى اتفاق سياسي على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الذي أعلنه مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برنار دينو ليون. معربا عن الأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى إنهاء معاناة الشعب الليبي وتحقيق تطلعات ليبيا بما يحفظ وحدتها وأمنها واستقرارها ويمكنها من التصدي للإرهاب. وأدان مجلس الوزراء التفجير الإرهابي الذي شهدته عاصمة جمهورية تركيا وأدى إلى سقوط العديد من الضحايا. مجددا تضامن المملكة ووقوفها مع تركيا في محاربة الإرهاب وأشكاله وصوره كافة وأيا كان مصدره معرباً عن أحر التعازي لتركيا حكومة وشعباً ولأسر الضحايا. داعيا الله أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وأفاد الدكتور عادل الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها. كما اطلع المجلس الوزراء على التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي (1434 – 1435) وعلى التقرير السنوي (الخامس) لقياس تحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيهما واتخذ حيالهما ما يلزم من توجيهات.

القرارات
1 – الموافقة على تفويض ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أو من ينيبه بالتباحث في شأن مشروع اتفاقية تسليم المطلوبين بين السعودية والفلبين والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

2- الموافقة على شمول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات الصحية والجسمية بالمكافآت المقررة لطلاب التعليم الخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ورفع مقدار هذه المكافآت لتصبح للمرحلة الابتدائية (600) ريال شهريا والمرحلة المتوسطة (750) ريالا شهريا والمرحلة الثانوية (900) ريال شهريا وذلك في حالة عدم سكن الطلاب في الأقسام الداخلية. والمرحلة الابتدائية (180) ريالا شهريا والمرحلة المتوسطة (270) ريالا شهريا والمرحلة الثانوية (360) ريالا شهريا وذلك في حالة سكن الطلاب في الأقسام الداخلية.

3 – الموافقة على تنظيم هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة. ويؤسس التنظيم المشار إليه هيئة عامة ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتتولى العمل على توليد الوظائف ومكافحة البطالة في المملكة من خلال التنسيق بين جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بسوق العمل وتعزيز المشاركة بينها والعمل على تنمية القطاعات المولدة للوظائف واستثمار الميزة التنافسية في مناطق المملكة لهذا الغرض. وينص التنظيم على إنشاء مجلس إدارة للهيئة يُشكّل من رئيس يعين بأمر من رئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى محافظ الهيئة (الذي يعينه مجلس إدارة الهيئة) وممثلين من عدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص.

4 – الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الإسكان في السعودية ووزارة البناء والإسكان والمرافق العامة في روسيا الموقع عليها في مدينة (سانت بطرسبورغ) بتاريخ 1/9/1436.

5 – الموافقة على تعديل اسم وكالة وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك ليكون (وكالة الوزارة لحماية المستهلك) وإضافة عدد من المهمات للوكالة من بينها التعاون مع المنظمات المحلية والدولية لتأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال حماية المستهلك. وتحديد الإجراءات وطرق تقديم الشكاوى والحصول على الحقوق وتطوير الأنظمة إلكترونيا. وتلقي شكاوى المستهلكين ودراستها وتحليلها والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لوضع حلول لمعالجتها. كما تم الموافقة على إنشاء لجنة دائمة لحماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة باسم (اللجنة الدائمة لحماية المستهلك) برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين لعدد من الجهات ذات العلاقة.

6 – الموافقة على تمديد عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي لمدة (5) سنوات اعتبارا من تاريخ 1/7/1437 وعدم منح الشركة أو غيرها أي ميزة تنافسية تفضيلية عند فتح باب المنافسة لتقديم خدمة النقل العام بالحافلات بين مدن المملكة كما قرر مجلس الوزراء قيام هيئة النقل العام بإعداد دراسة جديدة لفتح باب المنافسة لتقديم خدمة النقل العام بالحافلات بين مدن المملكة تتناول الجوانب الفنية والاقتصادية والمالية والتجارية والتنظيمية والاجتماعية وذلك استنادا إلى الإستراتيجية الوطنية للنقل الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم (4) وتاريخ 3/1/1433 على أن تتضمن الدراسة الشروط اللازم توافرها في سائقي تلك الحافلات بعد التنسيق مع الإدارة العامة للمرور وأن تتولى هذه الإدارة الرقابة عليهم ومتابعتهم.

7 – الموافقة على تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أو من ينيبه بإجراء مباحثات مع الدول التي أَبرمت معها المملكة اتفاقيات في مجال خدمات النقل الجوي وتتطلب المصلحة تجديد تلك الاتفاقيات معها للنظر في تجديدها في ضوء النموذج الاسترشادي الموافق عليه بقرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 11/2/1434 ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.

8 – الموافقة على تجديد عضوية الدكتور عبدالرحمن البراك (ممثلا من وزارة التعليم) والدكتور أحمد المهندس (ممثلا من المتخصصين والمهتمين) وذلك في مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين. إضافة إلى تعيين الدكتور عبدالله عثمان (ممثلا من وزارة الثقافة والإعلام) والدكتور راشد الزهراني (ممثلا من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني) والدكتور محمد الكثيري والدكتور بشير دبوسي (عضوين من القطاع الخاص) والدكتور خالد الدكان والدكتور منير الدسوقي (عضوين من المتخصصين والمهتمين) كأعضاء في مجلس أمناء الجائزة لمدة 4 سنوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.