د نورة البكيرى عالمة سعودية تتوصل لعلاج قلب الجنين بتقنية النانو

كل الوطن - فريق التحرير
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير17 أكتوبر 2015آخر تحديث : السبت 17 أكتوبر 2015 - 10:57 صباحًا
د نورة البكيرى عالمة سعودية تتوصل لعلاج قلب الجنين بتقنية النانو

كل الوطن- متابعات توصلت د.نورة البكيري إلى طريقة حديثة أثبتت إمكانية علاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه بتوصيل العقاقير إلى الجنين باستخدام تقنية النانو، وتفتح هذه التقنية آفاقاً جديدة في المستقبل لوضع استراتيجيات علاجية لعدد من الأمراض المرتبطة بالحمل وخفض نسب وفيات الأجنة والعاهات الخلقية. وفق “صحيفة الرياض”

وحققت الدكتورة نورة هذا النتيجة بعد دراسة دامت ست سنوات والعمل المتواصل بجامعة تكساس الأمريكية. وقالت نوره البكيري في تصريح لـ “الرياض” أن عدم انتظام ضربات قلب الجنين في بطن أمه من الحالات المرضية التي تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة التي قد تؤدي إلى وفاة المواليد قبيل أو بعيد الولادة، إذ تشكل هذه الحالات من ١٠ إلى ٢٠٪ من اعتلال قلب الأطفال حديثي الولادة.

وتابعت د.البكيري : “الأصعب من ذلك إيجاد علاج لمثل هذا المرض حيث أن الأدوية التى تعطى إلى الحوامل، إما أن تعرض الأمهات إلى خطر الوفاة أو تعرض الجنين في بطن أمه إلى مضاعفات خطيرة جداً قد تؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة”.

وكشفت أن الطريقة التي توصلت إليها في تغليف أنسب أدوية القلب لمثل للاعتلال القلبي وهو عقار الديجوكسين باستخدام أغلفة متناهية الصغر حجمها على مقياس النانو قابلة للتحلل الطبيعي في الجسم بحيث ينتقل العقار إلى دم الجنين عبر المشيمة مباشرة وتلافي الدورة الدموية للأم، وبعدئذ يتحرر العقار في دم الجنين من جسيمات النانو وينتقل في الدورة الدموية للجنين إلى أن يصل لأنسجته القلبية لعلاج عدم انتظام القلب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.